عودة الى الماضي: خبراء توقعوا فشل الايفون في 2007

من الجميل احيانا ان نعود بالأحداث الى الوراء الى عدة سنوات مضت ونتصفح ما كتبت الصحافة عن هذه الاحداث وهل كان الرأي صائبا أم ان الاحداث اثبتت عدم صحته، وهل ما توقعناه وتمنيناه تحقق ام ان ما نادينا به بقي في خانة الاماني منذ سنوات ولغاية الآن !!

عودة الى الماضي: خبراء توقعوا فشل الايفون في 2007

عودة الى الماضي: خبراء توقعوا فشل الايفون في 2007

في هذا السياق دعونا نعود وإياكم عدة سنوات الى الخلف الى عام 2007 ونطالع الآراء وما كتبته الصحافة آنذاك مع ظهور جهاز الايفون الاول وكيف استقبلته وسائل الاعلام بكتابها المختصين في مجال التكنولوجيا.

من هذه الجهات التي لها وزنها في مجال الصحافة المتخصصة في التكنولوجيا والاقتصاد هي وكالة “بلومبيرغ” الامريكية للأنباء الاقتصادية، على لسان محللها ماتيو لين الذي نشر مقالا عقب ظهور اول جهاز من سلسلة الايفون، والذي قال آنذاك ان لشركة ابل انصارا كثيرون في العالم مستعدين لشراء كل ما تنتجه هذه الشركة حتى لو كان طاحونة بن تشغل ملفات الموسيقى اثناء عملها، لأن هؤلاء الانصار يسيرون خلف شركتهم المفضلة كما لو انهم يسيرون خلف قائدهم الروحي.

وكتب ماتيو لين آنذاك في موقع وكالة الانباء “بلومبيرغ” يقول: “لا تدعو هذا يخدعكم، فمنافسو ابل من كبريات شركات الموبايل في العالم مثل نوكيا وموتورولا لا تخشى على مصالحها بعد ظهور هذا الجهاز الجديد. الايفون لا يعدو كونه جهازا مبهرا يجذب انتباه المراهقين المتعلقين بالبرمجيات الخفيفة لفترة ما، ثم ما يلبث ان ينتهي دوره وينتهي من عالم الهواتف”.

وتابع لين واصفا الجلبة الاعلامية التي احدثها ظهور الايفون الاول، فقال: “في الامر ما هو جميل إذ اصبح من الآن وصاعدا بوسعنا الاعتماد على جهاز واحد لسماع الموسيقى ومطالعة البريد الإلكتروني، بدلا من الحاجة للايبود للاستماع للموسيقى ولجهاز الهاتف لإجراء المكالمات الهاتفية ولجهاز بلاكبيري لإرسال البريد الالكتروني”.

وإذا تابعنا نفس التقرير الذي اعده ماتيو لين، فنجده ينقل على لسان المحلل الاقتصادي الشهير تشارلز جوبلين، الاسباب الثلاثة التي لن تسمح لجهاز الايفون يغير قوانين اللعبة في عالم الهواتف النقالة:

1. وصلت ابل متأخرة لهذه الحفلة، وهي لم تأت بشيء جديد في عالم MP3 والحوسبة بشكل عام رغم انها تعتبر من الشركات الرائدة في الجمع بين هذه المجالات، ولكن هناك العديد من شركات الهواتف الاخرى ذات الجذور الراسخة في الاسواق والتي ستدافع عن مصالحها بقوة.

2. تعيش صناعة الهواتف النقالة تحت كنف شبكات الاتصال العملاقة وتباع غالبية اجهزة الهواتف النقالة مع عقود تبرمها شركات الاتصال وليس سواها، وهي من ناحية أخرى تدعم صناعة الهواتف النقالة آملا بالحصول على حصة من الارباح عن طريق تسويق خدمات الاتصال من مكالمات ورسائل SMS ورزم استخدام شبكة الانترنت عبر الهاتف المحمول. ومن المعروف عن ابل انها لا تجيد التعامل مع شركات الاتصالات هذه، ولو كانت تجيد التعامل مع هذه الشركات لرأيناها الآن بحجم شركة مايكروسوفت.

3. يعتبر جهاز الايفون دفاعيا، فهو جاء ليدافع عن مبيعات جهاز الايبود من التعرض لهجمة الاجهزة الاخرى التي راحت تقدم نفس المزايا المدمجة مثل تشغيل ملفات الموسيقى ولكنها لا تزال دون نجاح لأن المستهلك يبحث عن جهاز جديد وليس عن جهاز معروف تم تحسين ادائه.

وختم المحلل الاقتصادي جوبلين قوله بتوجيه نصيحة للمستثمرين بأن لا يسارعوا الى بيع أسهمهم في شركة نوكيا إذ ليس هناك ما يثير القلق.

ما ورد اعلاه يدل بما لا يدع مجالا للشك ان المنتجات غير المسبوقة من شركات رائدة لا تلقى في البداية الإدراك الحقيقي والتفهم الضروري لقيمة هذه المنتجات. والدليل على هذا هو التحول الكبير الذي جاء به الايفون منذ ظهور نسخته الاولى ولغاية الآن في سوق الهواتف المحمولة، وهذا ما يبدو واضحا في الرسم البياني التالي لقيمة اسهم نوكيا (بالأزرق) مقارنة مع قيمة اسهم أبل (بالأحمر)، وحركة هبوط اسهم نوكيا اعتبارا من اكتوبر 2007 وصعود اسهم ابل اعتبارا من يناير من عام 2007 أي منذ ظهور الايفون الاول ولغاية يومنا هذا.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

188 تعليق

  1. شقراً «ششكراً

  2. شباب الجلكسي يمكن يفشل لأكن تبي شي أحسن خذ ابل اي باد ولا أفيون ولا أي بود اولاب توب ابل

  3. ستيف جوبز لم يقدم هذا الجهاز الا لكي يشغل به المسلمين ويقدم معلومات على طبق من ذهب للاستخبارات
    ارجو لمن يترحم علي ستيف ان يراجعوا معلوماتهم ولا يستعجلوا

  4. ياحبيبي انت وياه اجل مبسوطين على الايفون ووترحم على ستيف جوبز …
    اولاً ياخي شوف الناس الحين يتركون الصلاة واعمال اهم من العب والتصفح وجالس ع الايفون يبووي روقنا تراا مو كل كلمه تقولهاا صح عادي لو اخطيت تقول اسف وتستغفر لذنبك وتسكت وخلاص الله يغفر لنا لكم ولجميع المسلمين

    استغفر الله العلي العظيم من كل ذنب عظيم
    لا حول ولا قوة الا بالله

  5. ورررربي كلكم مااعندكم سااااالفه انت يلي جالس تكفر وماراح يدخل جنه ومتاكد بعد !!؟ ايش عرفك بين الي يصير بين العبد وربه وانا مااتكلم عن ستيف جوبز الكلام بشكل عام..
    بالمختصر ريحولي حالكم من الحكم والانتقاد ماجابنا ورا الا الجدل وخليكم بشؤونكم..
    شكراً

  6. محمد البدراني

    ستيف جوبز وباراك اوباما فضحوا المسلمين لانهم ولدوا لأباء مسلمين وامهات نصرانيات ، آبائهم المسليمين تخلوا عنهم وضيعوا الامانه لتأتي امهاتهم النصرانيات الكافرات ويتحملن الامانه ويربين أبنائهن الذين اصبحوا مشهورين في العالم وكشفوا عن أخلاق المسلمين واصبحوا شهوداً على هذا ، ليأتي الينا من يعظم المسلمين ويصورهم كأنهم ملائكيين . كل شيء يزول وتبقى الحقيقه ولا عزاء للخداعين.

  7. أنتو بس تفتو من عندكم هل الله قال ان ابي طالب داخل النار قولا مصرحا اتحداكم الايه المذكورة كانت تقول لست انت تهدي من أحببت وان الله يهدي من يشاء وليس أبى طالب دخل النار فأرجو التصحيح اما بنسبة اقل عذاب في جهنم امكن حيخش جهنم وبعدين اطلع منها زي بعض المسلمين والله اعلم

  8. انسان فاد البشرية باختراعاته
    صرنا نقدر نقرأ قرآن بالجوال ونسبح ونتعبد ويرافقنا في اي مكان ، واذا على الفلوس ياخي الشيوخ وقرآء القرآن ياخذون فلوس تبغي واحد سهر ايام وليالي عشان يوصل الى هالشي في النهاية يبيعه ببلاش !!
    خوش والله

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*