الى أي مدى يمكن ان يتجسس الهاتف الذكي على صاحبه؟

لقد اجتاحنى شعور غضب شديد لقدرات هذا التطبيق الذي ساستعرضه امامكم بعد قليل، وذلك لأنني اكتشفت نفسي عاريا تماما امام جهاز هاتفي واكتشفت ان هذا الجهاز عبارة عن جاسوس متنقل معي احمله بيدي واحرص على سلامته واشحنه كي لا يتوقف عن التجسس علي لشتى الجهات.


بعد التعمق في مهام هذا التطبيق ثارت حفيظتي وادركت كم انا مجرد من أي حماية امام أي شركة تريد معرفة عني أي معلومة او باقة من المعلومات التي كنت لغاية الآن اعتقد انها تخصني لوحدي وانها في مأمن عن اعين الآخرين.

لدي كما لدى غالبية مستخدمي اجهزة الهواتف الذكية خدمة التموقع  GPS وهي منفذ يحمل من المعلومات للآخرين ما لا اتوقعه، فهي علاوة على كل ما تدلل عليه بشأني، تحفظ المعلومات عني حين اتحرك من مكان الى آخر وتحفظ الاماكن التي زرتها والتي مكثت فيها بالتوقيت والمدة وحين تتكشف امامي كمية المعلومات الاضافية التي تجمعها هذه الخدمة عني بواسطة هاتفي ينتابني شعور بالعري وقلة الحيلة.

اسم التطبيق المذكور هو PlaceMe ومهمته واحدة ووحيدة هي تعقب المستخدم اينما حل واينما كان من خلال هاتفه الذكي.

الهدف من هذا التطبيق هو تتبع المستخدم بالاعتماد على المنظومة المتوفرة بكل جهاز مثل: مستشعر مكان التواجد (GPS) مستشعر الحركة، مستشعر السرعة، مستشعر المراقبة وغيرها.

والتطبيق يحفظ تلقائيا معلومات كثيرة منها مكان تواجد المستخدم بحيث يمكنك ان تعرف اين كنت في كل لحظة خلال ساعات النهار. لا داعي للقيام بعمليات معقدة للوصول الى هذه المعلومات، فالتطبيق يعمل بسهولة اكثر مما نتصور ويقدم لنا هذه المعلومات الشخصية الخصوصية على طبق من ذهب.

تعالوا نلقي نظرة عابرة على قدرات هذا التطبيق الجاسوس بامتياز: لنفرض انك اعتدت على التوجه الى العمل بواسطة السيارة، ولكن يوما ما كانت سيارتك معطلة وقررت التوجه الى العمل مشيا على الاقدام، هذا التطبيق يعرف انك في مثل هذه الساعة عليك السير بسرعة معينة، وانك الآن تسير من نقطة الى أخرى بسرعة ابطأ ومن هنا يستنتج التطبيق انك تسير مشيا على الاقدام او انك تمتطي حمارا (مثلا)، وقد تسلك هذا الصباح مسارا مختلفا عن المسار المعتاد، بحكم اختلاف وسيلة النقل، فتجد التطبيق ينبهك بأنك اخطأت المسار.

وعندما تنهي عملك وتقرر ان تتوقف عند بائع البندورة في طريقك الى البيت لتشتري مستلزمات العائلة، فإن التطبيق يعرف انك توقفت امام محل خضار، وتجده يعرض عليك مقارنة بين اسعار الخضار في حوانيت منطقة سكناك، دون ان تطلب منه ذلك.

الى جانب كل هذا ومن حياتك اليومية المكشوفة امام هذا التطبيق انك قد تتوقف فجأة في طريقك الى العمل او عائدا الى البيت، بسبب الازدحام الخانق على الطريق. التطبيق يمنحك فرصة قصيرة للتحرك من مكانك ليستشعر ذلك من خلال Accelerometer وفي حال لم يرصد أي حركة ولو بطيئة، فإنه يتيقن من انك تعرضت لحادث طرق فيتصل على الفور بمن لديك في لائحة الاصدقاء.

هذه بعض العينات التي يمكن للجهاز ان يتدخل في شؤونك وينقل المعلومات عنك دون ان تطلب هذا منه وهناك الكثير من الامور التي لا تخطر على بال أي منا ولكنها تدون وتحفظ عن كل منا.

في الحقيقة هذا احد الاسباب الذي دفع بشركة فيسبوك الى الاستحواذ على تطبيق Instagram وبهذا السعر الخيالي، لأن التطبيق المذكور فيه بعض من هذه الخصائص.

ولنعد الى التطبيق الاساسي في هذا المقال وهو تطبيق PlaceMe فهو قائم على خدمة الخرائط التابعة لشركة جوجل، وقد طوره اصحابه وفقط متطلبات خدمات جوجل دون اي خروج عن هذه المتطلبات.

بالطبع ليس هناك اكثر ازعاجا من الادراك بوضوح ان احدا يتتبع خطاك وتحركاتك دون اذن منك ورغما عن انفك. ومن الامور التي تثير الاهتمام ان فيسبوك فضلت الاستحواذ على تطبيق Instagram الذي يجمع معلومات مماثلة عن مستخدميه، ولم تحاول الاستحواذ على هذا التطبيق PlaceMe لأن شركة مثل فيسبوك لا يمكنها كشف اوراقها بهذه الطريقة والاعتراف بأنها تجمع المعلومات عن مستخدميها بهذه الفظاظة، إذ ان تطبيق PlaceMe معروف بهذه المزايا اكثر مما هو تطبيق Instagram المتستر على شكل تطبيق للصور البريئة.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

228 تعليق

  1. لوكان الامر حقيقي انهم يستطيعون التجسس على الجوالات ويكشفون الرسائل مااخبرونا بهذا الشي وهذا يكشف الكذب والغباء بعدين يعلمك باالبرنامج الخاص باالتجسس وهو ماهو داري وش البرنامج هذا المسئله ماهي الاخيال الواحد يتخيل ويصدق خياله الله هو الرقيب ويعلم خائنت الاعين وماتخفي الصدور

  2. جميل حق الانتربول

  3. طيب استفادوا شنو اذا تجسسوا على الناس !!!
    اعوذ بالله

  4. المشكله الاعظم انهم يقدرون يمسحون بيانات الجوال

  5. الامورة ❤❤❤

    اللحين يقول يتجسس علينا وانتم (شكرا اخبار التطبيقات ) الله يستر شوي ل يدخلون بيوتنا

  6. السلام عليكم
    اولآ شكرآ لكاتب التقرير ولبرنامج التطبيقات
    جهاز الأيفن بصفه عامتن والتطبيق بصفة خاصة له فوائد وله سلبيات وكل شخص يستخدمه حسب رغبتة

  7. يمه يخرررررع انا اصلا وقفت تحديد المواقع لغيته نهاااائي ولا احمل مثل هالبرامج الله يسترنا بس

  8. اخبار التطبيقات

    انا عارف انكم تبغون تهكرون جوالي عشان ماما ماتت
    حراام علييكم

  9. شكرا لكم بكل اللغات معلومات صحيحه ومعلوم للجميع جهاز الايفون يتجسس انما يمكن في حالات ووقت الحاجه او ظروف معينه والحرس الوطني في تعميم لمنسوبيه مانع دخول اجهزة الايفون لان الشركة ممكن ان تتجسس

  10. هم اصلاً يبغون يتجسسون على الناس :طيب:
    هم يا الغرب عندهم ان التجسس ماهو حرام زي بعد عندهم الخمر في الكنيسه حرام بس برا الكنيسه عادي يعني التجسس عندهم كان ولا شي صار
    ربي حافظنا من كل شر انشاءالله
    ……آمين…….

  11. هههههههههههه والله مالقيتوا شي ههههه

  12. مزعلة النسا

    لا كذب بعد اليوم ربنا يووستور
    عز الله رحنا وطي ههههههه ما أقردنا يا البنات
    وقسم من شريت الايفون وأنا قلبي مملوص كل يوم خبر يشيب الراس عوووذه

  13. عبدالعزيز النمري

    الحين ليست الجاسوسية حكراً على البرامج فقط بل أيضاً كبرى مواقع الانترنت كمثلاً : قوقل والفيس بوك ومواقع التواصل الاجتماعي كلها تستطيع الوصول الى معلوماتك بكل سهولة وأ يضاً الأنظمة كويندوز وماكنتوش وحتى لينوكس لحق باأصحابه :: الجدير بالذكر هو ان الواحد لابد أن يتعامل مع هذه التقنية بحذر أن لا اقول لحد الوسوسة لأكن بحذر ومثل ماقال أخوي حمدان ما عندنا شي ينخاف عليه يعني ((( الي مافي في بطنه لحمة نية ماتمغصه ))) إن جات على الموقع وحتى الصور والمكالمات خلهم ياخذونها ويش بيستفيدون ؟؟؟ يبولها ويشربو مويتها ((( وأهل العقول في راحة ))) ا

  14. عبدالعزيز العتيبي

    ياشيخ التجسس حراااااااااام

  15. والله ماعندنا غير الخرطي والحش والحسد والنفاق بالله وش عندك انت وياه يتجسسو عليك صانع قنبله واالاصاروخ على غفله الله يهديكم بس والي مو عاجبه يشوفله جوال الرهيب ههههههه

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*