مدير عام شركة ابل يحاول تحسين العلاقات مع الصين

يجري تيم كوك – مدير عام شركة “ابل” هذه الايام جولة من المحادثات مع المسؤولين في الصين خلال زيارة يقوم بها لهذه الدولة الكبرى.

تيم كوك اثناء زيارته لمصانع فوكسكون

تيم كوك اثناء زيارته لمصانع فوكسكون

وقام كوك بجولة ميدانية في مصانع شركة “فوكسكون” التي تصنع اجهزة “ابل” الذكية في الصين وأطلع على ظروف عمل العاملين في هذه المصانع كما زار بعض متاجر شركة “ابل” والتقى عددا من كبار المسؤولين الرسميين في الصين.

وقالت مصادر صحفية تابعت زيارة كوك في الصين ان مدير عام شركة “ابل” لاقى حفاوة تضاهي الحفاوة التي يحظى بها رؤساء الحكومات في زيارتهم للصين. ورغم ذلك تشير المصادر الصحفية ذاتها إلى ان كوك اضطر الى الاستماع لبعض الانتقادات المتعلقة بحقوق العمال في مصانع “فوكسكون” التي تصنيع اجهز “ابل”.

يذكر ان ارباح شركة “ابل” في الصين تتضاعف عدة مرات مع كل عام يمر، وكانت “ابل” صرحت قبل عدة اعوام ان الصين ستتحول الى اكبر اسواق “ابل” في العالم وستتخظى بهذا المؤشر الولايات المتحدة. ولكن الانتقادات المتزايدة بخصوص حقوق العاملين في مصانع “فوكسكون” وحالات الانتحار التي تكررت كثيرا هناك، اضفت نوعا من سوء الصيت على شركة “ابل” في الصين وفي العالم.

ومن الامور التي اساءت لسمعة شركة “ابل” رغم انها غير مرتبطة بنشاط الشركة مباشرة، هي الشجارات التي كانت تشهدها الطوابير امام متاجر “ابل” قبيل اطلاق الاجهزة الجديدة، وانتشار المتاجر المزيفة في الصين واستيراد منتجات مزيفة تحمل علامة “ابل” التجارية، بل اضطر احد المواطنين الى بيع كليته ليشتري جهاز الايباد. كل هذه امور اساءت الى اسم عملاقة التكنولوجيا وهو ما يسعى الى تبديده تيم كوك بزيارته الحالية لهذه الدولة العظمى بعدد سكانها.

وإذا عدنا الى الوراء، فإننا سنلاحظ ان المدير العام السابق لشركة ابل، الراحل ستيف جوبز، لم يزر الصين للاطلاع على وضع صناعة اجهزة شركته في هذه الدولة، ولعل زيارة تيم كوك تعتبر نهجا جديدا في سياسة “ابل” في هذه المرحلة.

وقال تيم كوك اثناء محادثاته مع رئيس الحكومة الصينية ان شركة “ابل” تسعى الى توسيع استثمارتها في الصين ولكن على المسؤولين في الصين التصدي لعمليات القرصنة وانتهاك حقوق الملكية الفكرية للمنتجات “إذا كانت الصين تتطلع نحو التقدم الاقتصادي بخطى واسعة وسريعة، عليها محاربة هذه الظاهرة”.

وقالت وكالة الانباء الصينية الرسمية “سينخوا” ان الحكومة الصينية المركزية تصدت بنجاح ملحوظ للعديد من ظواهر انتهاك حقوق الملكية الفكرية مما رفع من مداخيل الصناعة الالكترونية في البلاد بنسبة كبيرة. ومنها تدخل الحكومة في تسوية النزاع بين محرك البحث الصيني الشهير “بايدو” وبعض الجهات التي كانت تتذمر من انتهاك حقوقها.

ورغم جهود الحكومة الصينية في هذا المجال، تبقى الصين واحدة من الدول التي تنتهك فيها حقوق الملكية الفكرية اكثر من غيرها. من جانبها تملك “ابل” متجر الموسيقى الأضخم في العالم وهو متجر “الايتونز”، ولهذا فهي معنية بالتعاون مع الحكومة الصينية على مكافحة آفة التزوير واختلاس الملكية الفكرية.

تيم كوك اثناء زيارته لمصانع فوكسكون

تيم كوك اثناء زيارته لمصانع فوكسكون

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

77 تعليق

  1. راجية الجنه

    شكرًا جزيلا

  2. عاشق الايباد

    الايباد ٣ صيني ول امريكي

  3. عدد السكان فوق مليار ومئتين مليون في الصين
    والله لو قالو له فنقس وتدحرج واوقف علئ خشمك
    علشان نفتح اسواقنا لمنتجاتك ان يسويها اصفر العرقوب
    تشكرات اخبار

  4. بالفعل يا جماعة مكروسوفت له وجهة نظر يقول شركة ابل لها نظرة بعيدة المدى لاحتكار التقنية لها ومعها ومن المعروف ان الشغل صار الحين كله الكتروني الاحتكار ينفعهم وما ننسى طبعا ان هناك شركات الحين تنافس شركة ابل وبقوه بعد بل انها استطاعة التفوق عليها في بعض الميزات لذلك تسعى ابل للاطاحه بالشركات بطريقة سلمية ومن هذه الطرق الزيارة لمعرفة مدى قوة هذه الشركات وصلابتها ،،،، وشكرا

  5. مشكورين والله يعطيكم العافيه. ..

  6. نحن العرب والمسلمين عندنا عقدة من الاجنبي بدل ماتحمدون ربكم على النعمة اللي انتم فيها وبهذه التقنية التي سخرت لكم وانتم ليس عندكم الا الكلام والسب طيب خلينا نشوف شطارتكم واعملوا مثلهم

  7. شكرآ
    أخبار التطبيقات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*