لقاء شيق مع جوني اييف يكشف من خلاله كيفية تصميم أجهزة ابل

أولا وقبل الخوض بما يسرده علينا جوني اييف، نستهل حديثنا لمن لا يعرفه، انه رئيس قسم التصاميم في شركة “ابل” ويعتبر صاحب تصاميم الأجهزة الأكثر شعبية في العالم سواء أجهزة ماكنتوش أو الايفون والايباد وغيرها من منتجات “ابل”.

جوني اييف

جوني اييف

وجوني اييف حامل للقب Sir الذي تمنحه ملكة بريطانيا للشخصيات التي أسهمت في رفع اسم المملكة المتحدة في مختلف المجالات، ويبلغ من العمر 45 عاما، ورغم شبابه إلا انه تمكن من تحويل الأفكار الجنونية التي كانت تراود ستيف جوبز إلى حقيقة ملموسة ورائعة الجمال.

ليس من عادة جوني اييف أن يجري حوارات صحفية مع أي وسيلة إعلام كانت، فهو شخصية معروفة من خلال الأجهزة التي ترك بصماته عليها، ولا يسعى إلى الظهور الإعلامي. ولكن وبصورة استثنائية وافق جوني اييف على إجراء حوار مع مارك بيج – مراسل صحيفة London Evening Standard حول المراحل التي تمر بها عملية تصميم الأجهزة في شركة “ابل”.

جاء اللقاء طويلا ومفصلا ونشر بكامله في الصحيفة المذكورة، ولكن لأسباب تقنية، نختار لكم هنا المحاور الخمسة الأهم التي طرح الصحفي أسئلته بشأنها والتي تحدث عنها جوني اييف وهي في الأساس تعطي صورة شبه كاملة عن عمل هذا القسم الهام في “ابل”، قسم التصاميم.

بماذا تختلف عملية التصميم في شركة “ابل” ؟

نبذل قصارى جهدنا لوصف المنتج بالكلمات، بينما الأهم من هذا التصميم والتنفيذ بحد ذاته. وإن شئت، إنتاج النموذج الأولي لكل جهاز. برأيي انه عندما تفصل بين مرحلة التصور والتفكير عن مرحلة التنفيذ، فهذا يعني أن يعاني النموذج بصورته النهائية. إذا أردت أن تصمم شيئا جميلا، فلا بد أن يكون جديدا وغير مسبوق، وإذا كان غير مسبوق فهذا يعني أن تواجه تحديات ومشاكل عديدة غير مسبوقة كذلك. ولكي تتغلب على المشاكل التي ترافق المنتج الجديد عليك تركيز اهتمامك باستمرار، وعليك مواصلة التفحص والدراسة والبحث وان لا تفقد الأمل رغم صعوبة المزج بين كل هذه العناصر معا.

كيف يولد منتج جديد في شركة “ابل” ؟

أكثر ما يعجبني وما يشدني من مراحل الإنتاج، وقد يبدو ذلك ساذجا في نظر البعض، انه بينما ليس في دماغك أي فكرة ولا تبحث عن أي فكرة، وفجأة تنهض في صبيحة اليوم وفي مخيلتك فكرة لمنتج جديد. اعتبر هذه المرحلة من أروع مراحل التصميم والإنتاج، ولادة الفكرة من لا شيء وبدون مقدمات، وبدون قصد البحث عنها، فهي تولد من العدم، وهذه هي الروعة بعينها. بعد ذلك تتبلور هذه الفكرة الغضة الضعيفة، التي عليها أن تتحمل العديد من الاختبارات قبل المضي بها نحو الأمام. هذه الفكرة تتحول إلى محور الحديث ومحور التفكير ومحور العمل ولكنها في الوقت نفسه قابلة للتبعثر والاختفاء بلحظة، هي قابلة للاختفاء بنفس السرعة التي بزغت بها، من العدم إلى العدم بلا مقدمات أو تنبيهات.

البداية الحقيقية التي تدفعك للاعتقاد أن لديك شيئا ملموسا تخطو به نحو الأمام، هي لحظة تحويل المنتج من فكرة إلى شيء ملموس، حين تستثمر فكرتك في شكل ثلاثي الأبعاد، حتى لو كان بدائيا، بهذا أنت تمنح الفكرة شكلا وهيئة بعد أن كانت ضبابية بلا ملامح. في هذه اللحظة تنتقل الفكرة إلى الكثير من المختصين الذي يحيطونها بكل عناية ويأخذونها كما نأخذ الرضيع برفق وتأن إلى مراحل متقدمة، أليس هذا رائعا؟

ما الأهداف التي تضعها نصب عينيك عند تصميم منتج جديد ؟

أهدافنا بسيطة جدا، تصميم وإنتاج أجهزة أفضل من المتوفرة. فنحن لا نشرع في العمل إطلاقا إذا كنا عاجزين عن إنتاج جهاز أفضل من سلفه.

لماذا تعجز الشركات المنافسة لأبل عن القيام بذلك ؟

حقا هذا أمر في منتهى الغرابة. يحاول معظم منافسينا خلق منتج تتوفر فيه صفات المختلف والجديد والعصري. اعتقد أن هذه أهداف خاطئة. برأيي المنتج الجديد يجب أن يكون أفضل بمجمل مزاياه، وهذا يتطلب انضباط جدي وهو ما يميزنا عن غيرنا – فنحن نتمتع بشهية عارمة لخلق منتج أفضل من المتوفر لغاية الآن. نحن لا نعمل كمجموعات عمل متخصصة، وثمن المنتج ليس أهم ما في الأمر، كما ليس من المهم التقيد بجدول زمني أو أهداف وضعت مسبقا إرضاءً لمتطلبات السوق تقتصر عادة على “أن يبدو المنتج مختلفا وفريدا”. كل هذه أهداف شكلية تدل على سوء تقدير احتياجات المستخدم الذي سيتزود في نهاية المطاف بهذا المنتج.

مستخدمو أجهزة “ابل” يتعلقون بأجهزتهم بشكل جنوني، لماذا برأيك ؟

يبدو لي هذا بديهيا، أذكر لغاية الآن الصدمة التي تلقيتها عندما استخدمت جهاز ماكنتوش لأول مرة، مع أول لمسة للجهاز تلقيت معلومات كثيرة عن صانع هذا الجهاز وعن مصممه. واعتقد أن ما يربط الناس بهذه الأجهزة هو تواصلهم معها عبر مشاعرهم وأحاسيسهم، ولا ينتابهم شعور اللامبالاة تجاه هذه الأجهزة، لأنهم يدركون مدى الجهد المبذول في هذه المنتجات ولذا فهي تعز عليهم كثيرا.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

68 تعليق

  1. شكرًا جزيلا

  2. مره جميل إلقاء معهوشيق

  3. جميل جداً من ستيف
    وان شاالله نشوف منكم تصميم جديد ومبهرّ

  4. كلام سطحيييي للغاااااااية
    سطحي جداً جداً جداً
    ما في اي تفاصيل

  5. موضع جميل جداًجداًجداً

  6. كلام بجد رائع

  7. كلام اجمل من رائع

  8. الطيف العابر

    اخوي الشيبه ابوكم نعم ينحذف الجلبريك الي هو السيديا فا خلك على التحديث الي قبل التحديث الاخيري 5.0.1

  9. شكرا التطبيقات على هذا الخبر الحلو

  10. بكرة اول يوم لبيع الايباد الجديد ، دعواتكم لي لأني راح اطلع من البيت بعد الفجر وسنترة عند أبل ستور
    طبعا استراليا ،يا ناس اعد الثواني

  11. ♥شكرًا اخبار التطبيقات ♥

  12. هلا مره قريت عنه بٌـ شگل كامل مره

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*