اعترافات عامل في مصانع تركيب أجهزة الايفون والايباد في الصين

أوردت صحيفة The China Business News الصينية حوار نادرا مع احد عمال شركة “فوكسكون” حيث يتم تركيب أجهزة “ابل” في الصين، كشف خلالها حقائق كانت خفية عما يدور في هذه المصانع.

اعترافات عامل في مصانع تركيب أجهزة الايفون والايباد

اعترافات عامل في مصانع تركيب أجهزة الايفون والايباد

والعامل المذكور واسمه “لي” (اسم مستعار) يعمل على خط إنتاج الايباد الجديد في المصنع، وأكد للصحيفة أن العمل على خط إنتاج الايباد أسهل بكثير من العمل على خط إنتاج الايفون 4 أس.

وقال العامل “لي” في حديثه للصحيفة انه عمل في السابق في خط إنتاج جهاز الايباد 2 ومن ثم في خط إنتاج جهاز الايفون 4 أس، ومنذ بداية العام الجاري انتقل للعمل في خط إنتاج جهاز الايباد الجديد.

وأوضح العامل انه يمر الآن عبر يديه خلال ساعات الدوام العشر 1000 جهاز ايباد، ولكن بعد مرور رأس السنة الصينية تسارعت وتيرة العمل فأصبح يمر عبر يديه في الساعة الواحدة 150 جهازا.

وتتلخص مهمة “لي” في تركيب الأزرار على الجهاز الايباد (زر Home والتحكم بالصوت) إضافة إلى بعض الأسلاك داخل الجهاز. وقال العامل انه يجري العمل على تركيب جهاز الايباد في عدة نقاط متباعدة عن بعضها في المصنع، فهناك من يركب الجهاز وهناك من يختبره وهناك من يعمل على تغليفه. إجمالا هناك 30 نقطة إنتاج خاصة بجهاز الايباد الجديد لوحده. ولم ينس العامل أن يذكر للصحيفة أن تبادل الحديث أثناء العمل محظور بتاتا.

اعترافات عامل في مصانع تركيب أجهزة الايفون والايباد

اعترافات عامل في مصانع تركيب أجهزة الايفون والايباد

وكان العامل “لي” بدأ عمله في المصنع في إنتاج جهاز الايباد ولكنه كان قبل ذلك عمل في نفس المصنع في قسم تركيب جهاز “نوكيا”. وعندما احتاج الأمر إلى تعزيز خط إنتاج الايفون 4 أس، نقل “لي” إلى خط إنتاج هذا الجهاز. أخذه السرور في البداية من التغيير والانتقال إلى نقطة إنتاج جديدة، ولأن العاملين في إنتاج الايفون يحق لهم السكن في مساكن عمال المصنع وكذلك الحصول على علاوة راتب، إضافة إلى انه سعد برؤية الجهاز الجديد الذي كثر الحديث عنه قبل ظهوره، ولكنه سرعان ما اكتشف أن العمل في خط إنتاج جهاز الايفون أصعب بكثير من عمله السابق في خط إنتاج الايباد.

فقد كان “لي” مطالبا بالعمل لساعات طويلة ولساعات إضافية في غالبية الأيام. لقد عمل ورديتين يوميا، وردية صباحية من ثلاث ساعات متواصلة ثم وردية الظهيرة التي تتراوح بين 4 إلى 6 ساعات، وذلك بدون استراحة بين الورديتين إطلاقا، بينما كان يحظى باستراحات بينية مرتين أو ثلاثة لمدة عشرة دقائق حين كان يعمل في خط إنتاج الايباد.

ونقل “لي” صورة عن عمله في خط إنتاج الايفون 4 أس فقال: “بعدما اقتربت من جهاز الايفون 4 أس ولمسته، يمكنني القول انه بالفعل جهاز رائع وهو الأذكى في العالم سواء من حيث العناصر المركبة له أو من حيث نظامه”.

اعترافات عامل في مصانع تركيب أجهزة الايفون والايباد

اعترافات عامل في مصانع تركيب أجهزة الايفون والايباد

فرح “لي” بالعودة لموقع عمله السابق خط إنتاج الايباد، حيث ساعات الدوام مريحة أكثر ولكنه لن ينسى الأيام العصيبة التي مرت عليه والتي كان عمل خلالها 80 ساعة عمل إضافية خلال الشهر الواحد وكان يتلقى مقابل ذلك 900 يوان (140$) للشهر الواحد.

ينظر اليوم إلى العامل “لي” على انه احد العاملين المخضرمين في المصنع فهو يتلقى راتبا قدره 2350 يوان (370$) شهريا وإذا أضفنا لهذا الراتب ساعات العمل الإضافية فإن راتبه يصبح 3500 يوان أي ما يعادل 550 دولارا أمريكيا للشهر الواحد، وهذا يكفيه لشراء جهاز ايباد.

وفي حال رأينا في كل ما نشرته هذه الصحيفة حقيقة خالصة فإن ذلك يعني أن ظروف العمل في مصانع “فوكسكون” آخذة بالتحسن مقارنة مع ما كانت عليه في السابق رغم أن العمل في هذه المصانع لا يزال يبدو استغلاليا بسبب الرواتب المتدنية للغاية.

اعترافات عامل في مصانع تركيب أجهزة الايفون والايباد

اعترافات عامل في مصانع تركيب أجهزة الايفون والايباد

اعترافات عامل في مصانع تركيب أجهزة الايفون والايباد

اعترافات عامل في مصانع تركيب أجهزة الايفون والايباد

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

175 تعليق

  1. احلى الشي الصورة الاخيرة
    كاتبين عالتيشيرتات انا احب فوكسكون
    لكنهم جميعاً عابسين. مما يدل على الاضطهاد الممارس ضدهم

  2. ساعدوني عندي ايبود لاكن اذا خلص شحنه يعبي شحن لحاله اش هاذي المشكله

  3. الله ماوده يعطيني جهاز واحد ايباد

  4. ذاكر أبو مريم

    إخوان عندي مشكلة الله يجزيكم خير
    بعد ما حدثت الأيتونز أسحب الفديو من اللابتوب الى مكتبة الأيتونز وأفلته ما يتغير أي شي وما ينقل الفديو لماذا لا أدري وهل هناك طريقة أخرى لنقل الفديو ?؟؟؟
    أرجو المساعدة أو أي خبير وجزاكم الله خير

  5. احبك يا ابل

  6. اهم شي اعترف الموظف ان اي فون s4 افضل جهاز من ابل وكانه يقول آيفون 4 خايس الحمد لله جهازي اي فون فور اس ✌

  7. عبد الحليم يوسف

    ٥٥٠ دولار! مش عايزين عمال؟

  8. احلام ديكر الشامسي المهايطه

    الله يعني الصين ما بقوا شي الا وقلدوه

  9. تبا للرأس مالية تعامل العمال على أنهم آلات متحركة أو حيوانات بدون مشاعر وتقدير لحاجاتهم الإنسانية
    انظر إلى الصورة تجد التعاسة مسيطرة على وجوههم والشقاء يملأ محياهم

  10. ريما الاموره

    شكراً لي

  11. حتى يجب ان يكون سعر ابل في متناول الجميع يجب ان يرضى صاحب الشركة بالربح القليل ، لا ان يعطي رواتب قليله للعمال المساكين

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*