استراليا: ابل تسمح لزبائنها باستعادة ثمن الايباد الجديد

اضطرت شركة “ابل” الى الاعلان انها تسمح لمتاجرها في استراليا بأن تعيد النقود لكل مستخدم اشترى جهاز الايباد الجديد بنموذجه الداعم لاتصال الجيل الرابع ، أو ما يعرف بـ 4G LTE بعد ان تبين ان الجهاز لا يدعم شبكة الاتصال في استراليا.

الايباد الجديد

الايباد الجديد

فقد توصلت منظمة حماية المستهلك في استراليا ACC الى استنتاج مفاده ان المواصفات التي روجت لها “ابل” والخاصة بجهاز الايباد الجديد لا تتوافق مع الحقيقة ، إذ لا يستجيب الجهاز للاتصال عبر شبكات الجيل الرابع المتوفرة في استراليا، وعليه سمحت “ابل” لكل من اشترى هذا النموذج باستعادة نقوده بعد إعادة الجهاز للمتجر.

وقد تقدمت منظمة حماية المستهلك الاسترالية بدعوى قضائية ضد ابل امام محكمة في ملبورن بعد ان اتضح بما لا يدع مجالا للشك، ان شركة “ابل” خدعت زبائنها الاستراليين ، حين اوهمتهم بأن عليهم وضع بطاقة SIM في الايباد الجديد كي يستخدموا شبكة الجيل الرابع، وهو ما تبين عدم صحته.

ومن المتوقع ان تبدأ المحكمة النظر في هذا الملف يوم الخامس عشر من مايو المقبل، ولكن بول انستيسو – المندوب القضائي لشركة “ابل” في استراليا قال معقبا: ان شركته توجهت لكافة زبائنها الذين اقتنوا الايباد الجديد من نموذج LTE وعرضت عليهم تعويضا ماليا.

يذكر ان القانون الاسترالي في حالة كهذه يغرم الشركات التي تقدم معلومات مغلوطة عن سلعها للمستهلك الاسترالي بمبلغ تصل قيمته 1.5 مليون دولار استرالي (1.56 مليون دولار امريكي).

وأوضح بول انستيسو ان شركة “ابل” لم تقل ان الايباد الجديد يدعم الجيل الرابع في استراليا، رغم ان شبكات الاتصال الاسترالية تقدم لمستخدميها سرعة انترنت فائقة جدا تعادل ما تقدمه شبكات الاتصال في امريكيا من رزم الجيل الرابع من سرعة الاتصال.

من ناحيته فند كولين غولدبيرغ – رئيس القسم القضائي في منظمة حماية المستهلك الاسترالية ACC ما قاله مندوب “ابل” مشيرا الى ان مؤسسته كان قد حذرت شركة “ابل” مسبقا من ان الايباد الجديد لن يدعم اتصالات الجيل الرابع في استراليا، ورغم هذا لم ترتدع “ابل”.

“ابل” تواجه مشاكل مشابهة في اوروبا أيضاً

تتابع منظمات حماية المستهلك في الدول الاوروبية باهتمام بالغ ما ستسفر عنه قضية الايباد الجديد امام القضاء الاسترالي، لأنها قد تشكل سابقة قضائية تلجأ اليها هذه المنظمات في اوروبا بعد ان تواردت بعض الشكاوي المماثلة من مستخدمين في عدد من الدول الاوروبية.

فقد قالت بعض المصادر في السويد ان عددا من المستخدمين اشتكوا لمنظمات حماية المستهلك في كل من السويد وبريطانيا من ان الايباد الجديد لا يستجيب لاتصالات الجيل الرابع حسبما روجت له “ابل”. من ناحيتها تقول هذه المنظمات المتخصصة بحماية المستهلك في اوروبا انه من غير المقبول ان تروج “ابل” لخدمة الاتصالات بالجيل الرابع وهي تعلم تماما ان الايباد الجديد يستجيب لمثل هذا الاتصال فقط في الولايات المتحدة وكندا.

يذكر ان منظمات حماية المستهلك الاوروبية تمكنت قبل اربع سنوات من تغريم “ابل” بعد ان ادعت الاخيرة بأن جهاز الايفون يحتوي على كل عناصر الانترنت، في حين تبين انه يفتقر لتقنية الجافا والى تقنية الفلاش.

ما هو الجيل الرابع من الاتصالات LTE ؟

خلافا للجيل الثالث المعروف في كافة انحاء العالم من الاتصالات والذي يرمز اليه 3G فإن ما يصطلح عليه بتسمية الجيل الرابع يختلف تماما وليس هناك من مواصفات مشتركة تتطابق في كل الدول كي يعتبر هذا الجيل من الاتصالات شاملا وموحد المزايا في كل الدول.
في حين حددت سلطة الاتصالات الخليوية الدولية ما معنى الجيل الرابع من نوع LTE-Advanced هناك شركات تبيع الاجهزة الذكية لا تزال تصر على ان اجهزتها تدعم الجيل الرابع وذلك لأسباب تجارية بحتة.

وكانت شركة AT&T الامريكية من اوائل الشركات التي اعلنت ان شبكتها HSPA+26 تدعم الجيل الرابع مع ان السرعة التي تقدمها هذه الشبكة للمستخدم لا تفوق 14.4 ميجا بيت في الثانية. ولهذا فإن سرعة الاتصال بواسطة الجيل الرابع LTE اصبحت تتراوح بين 14 و 100 ميجا بيت في الثانية.

أما جهاز الايباد الجديد، فهو يدعم عدة انواع من اتصال LTE وهي التسمية الحديثة للجيل الرابع. معدل سرعة الاتصال التي يدعمها الايباد الجديد عبر LTE تتراوح بين 40 الى 80 ميجا بيت في الثانية الواحدة، وهذه سرعة تعتبر فائقة للغاية قياسا مع ما يقدمه الاتصال عبر الجيل الثالث من الشبكات المتوفرة في غالبية الدول.

ومع ذلك فإن جهاز الايباد الجديد يدعم فقط نوعين من الاتصالات وفق معايير LTE، الاول بتردد 700 ميجا هيرتز والثاني بتردد 2.100 ميجا هيرتز، وهما ترددان معتمدان في عدد قليل من شركات الاتصالات في بريطانيا وكندا والولايات المتحدة فقط.

خلاصة القول ان الاتصال الشبكي من الجيل الرابع الذي تعرضه “ابل” من خلال جهازها الايباد الجديد ليس له حاليا ما يدعمه من شبكات اتصال من هذا الجيل بهذه المواصفات في باقي دول العالم سواء في اوروبا او اسيا او افريقيا.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

175 تعليق

  1. للغالين مشتاقهـ

    تششششكارات اخبار التططططبيقات…

  2. علي العراقي

    شركة ابل من افضل الشركات المصنعة للهاتف النقال فمن المحزن ان نتكلم بسوء عن هذه الشركه بمجرد خطأ بسيط

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*