ابل تتراجع في سوق الأجهزة اللوحية بنسبة غير مسبوقة

أورد معهد الدراسات الاقتصادية IDC نتائج دراسة أجرتها مؤخرا حول حصص الشركات المنتجة للأجهزة اللوحية في الأسواق العالمية لهذا المنتج.

ابل تتراجع في سوق الأجهزة اللوحية بنسبة غير مسبوقة

ابل تتراجع في سوق الأجهزة اللوحية بنسبة غير مسبوقة

وحسب ما جاء في تقرير المعهد فإن شركة “ابل” ما زالت تواصل سيطرتها على هذه الأسواق بحصة تفوق النصف من إجمالي الأسواق، إذ سجلت في الربع الأخير من عام 2011 تحديدا نسبة استحواذ 54.7% من الأسواق العالمية للأجهزة اللوحية، غير أن هذه النسبة تعتبر تراجعا ملحوظا بفارق 7% عما كانت عليه عند نهاية الربع الثالث من ذات العام حين كانت حصة “ابل” تساوي 61.5% من هذه الأسواق.

ولكي تتضح الصورة أمام المتابعين لهذه الأرقام، ننوه بأن أسواق الأجهزة اللوحية اتسعت خلال هذه الفترة بصورة ملحوظة وأصبحت أوسع بكثير عما كانت عليه في السابق، ولهذا نجد أن شركة “ابل” رغم تراجع حصتها المئوية من الأسواق، إلا أنها تمكنت من تسويق الايباد خلال الربع الأخير من 2011 بكميات اكبر مما باعت في الربع الثالث من نفس العام.

فقد باعت “ابل” في الربع الثالث من العام المنصرم 11 مليون جهاز من الايباد، بينما باعت في الربع الاخير من العام ذاته 15.4 مليون جهاز ايباد، ورغم هذا فقد تراجعت نسبتها المئوية مما يعني أن باقي الشركات تمكنت من النمو أكثر خلال هذه الفترة والسيطرة على نسبة أعلى من حصصها السابقة في هذه الأسواق.

وبصورة مفاجئة حلت شركة “أمازون” في المرتبة الثانية بنسبة بلغت 16.8% بفضل جهازها “كيندل فاير” الذي تمكنت الشركة من تسويق 4.7 مليون جهاز منه في الربع الأخير من 2011. ونذكر القراء بأن هذا الجهاز ظهر في أواسط شهر نوفمبر، أي أن هذه المبيعات تحققت في غضون شهر ونصف لا أكثر. ويبدو أن السعر المخفض لهذا الجهاز هو سبب الإقبال الواسع على شرائه.

وأما في المرتبة الثالثة فقد كانت من نصيب شركة “سامسونج” التي استحوذت على حصة 5.8% من أسواق الأجهزة اللوحية.

وإذا قارنا بين أنظمة التشغيل وحصة كل منها في الأسواق العالمية للأجهزة اللوحية فإننا سنلاحظ على الفور أن التنافس يدور بين نظام “ابل” ونظام “اندرويد”، مع الأخذ بعين الاعتبار أن نظام “اندرويد” في طريقه إلى احتلال الصدارة في عام 2015 وفق توقعات المراقبين الاقتصاديين.

أما الوضع القائم مع نهاية العام المنصرم 2011 فجاءت النتائج على النحو التالي: نظام التشغيل iOS من “ابل” يحظى بنسبة 54.7% من حصة الأسواق بينما يحظى نظام “اندرويد” بنسبة 44.6% من هذه الأسواق.

ويأتي الانتشار المضطرد لنظام التشغيل “اندرويد” بفضل تنوع الأجهزة اللوحية التي تعتمد هذا النظام وهي كثيرة جدا، بينما جهاز الايباد بنماذجه الثلاثة، هو فقط من يعتمد نظام تشغيل iOS التابع لشركة “ابل”.

ابل تتراجع في سوق الأجهزة اللوحية بنسبة غير مسبوقة

ابل تتراجع في سوق الأجهزة اللوحية بنسبة غير مسبوقة

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

90 تعليق

  1. خالد القطيبي

    انا الي اعرف انه ابل احسن شركه الا الحين وشكرن

  2. عالم اندرويد

    صار الايباد قديم وأحسن شي الحين الجالكسي تاب وبعدها أسوس تاب

  3. مستعد ابقى على جهاز ال ثري جي اس مدى حياتي ولا اغير الايفون … السحر كلة من النظام اللي لحد هاي اللحظة لايوجد له مثيل ابسط الامثله … شركة سامسونك مثل ما يقولون هي اللي تسوي شاشات الايباد . ليش ما تخلي هيج شاشة بالكلاكسي تاب ..لان نظام الاندرويد لا يستقبل معالج بقوة المعالج الجديد للايباد لتتصفح الهاتف بهذا الرزليوشن اللي بالحياة مافي منه .. السحر و تناسق الهارد وير مع السوفتوير .. يجعلني اعشق هذه الشركة و يستحيل يجي يوم و اتركها ( جواللي فور اس ) …تحياتي

  4. شركه أبل لو ينزلون أسعار أجهزتها كانت محتله الصدار وهي مرتاحه.وأبل كم لها سنه مقارنه مع السامسونج.وأبل كل سنه تتقدم إلى الأمام

  5. انا الي اعرفه انه ابل احسن شركه الي الحين

  6. ابل تتنافس مع شركة سامسونج بس ان شاء الله تتراجع سامسوونج

  7. سلام عليكم موضوع جيد انا لاحظة بلأونه الاخيره كثير من الشبااااب حولت من اي فون الى جالكسي نوت وهو ضارب السوق بقوه
    واعتقد انا افكر في الموضوع
    لانه اغلب البرامج فري مو مثل ابل
    وشكرا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*