القلق من خطأ في نظام تشغيل الايفون يتيح التجسس

حمل احد مستخدمي الايفون جهازه إلى ورشة تابعة لشركة “ابل” لإصلاحه، ولكن صاحب الجهاز فوجئ بعد أن تسلم جهازه من جديد، بوابل من الرسائل تصله عبر تطبيق iMessage وهي رسائل موجهة لشخص آخر هو التقني الذي عمل على إصلاح الجهاز في الورشة.

القلق من خطأ في نظام تشغيل الايفون يتيح التجسس

القلق من خطأ في نظام تشغيل الايفون يتيح التجسس

ورغم المحاولات اليائسة التي قام بها صاحب الجهاز لوقف هذا السيل من الرسائل الموجهة أصلا لشخص آخر، إلا أن جميعها باءت بالفشل، كما انه فشل في ضبط إعدادات الأصلية للجهاز – Factory Settings.

لم يتضح سبب تلقي هذا الزبون لرسائل موجهة إلى التقني الذي يدعى Wiz. وجاء في تقرير نشر في مدونة gizmodo انه وبعد التعمق في فحص أسباب هذه الظاهرة الغريبة، ساد الاعتقاد بأن التقني Wiz اضطر على ما يبدو، أثناء إصلاح الجهاز إلى دس بطاقة الـ SIM من هاتفه في هاتف الزبون، مما أدى إلى اتصال لا رجعة فيه بين البطاقة والجهاز.

وكان قبل شهر من الآن انتشرت حالات عديدة متشابهة نشرت في مدونة gizmodo كذلك، شكا خلالها مستخدمون عديدون ممن سرقت هواتفهم، من أنهم يتلقون سيلا من رسائل iMessage موجهة للصوص أو لمن اشتروا هواتفهم المسروقة من اللصوص.

وبعد الفحص والتدقيق في الأمر وتدخل خبراء الحماية، استنتج موقع gizmodo أن خدمة iMessage مرتبطة ببطاقة الـ SIM وان رقم البطاقة يحفظ فورا في مكان ما في الجهاز بمجرد إدخال الـ SIM للجهاز. ولهذا حتى لو استبدل اللص بطاقة الـ SIM في الجهاز بعد سرقته، فإن الجهاز يبقى يتذكر الرقم السابق لبطاقة الـ SIM لصاحب الجهاز الأصلي وسيبقى اللص يحصل على رسائل iMessage موجهة إلى ضحية السرقة أو منه إلى آخرين.

وكعادتها، رفضت “أبل” التعقيب على هذه الحادثة. وقال موقع gimzodo : “من غير المعقول أن لا تكون ابل على علم بهذه المشكلة. ولكن طالما بقي يعاني من هذه المشكلة فقط ضحايا السرقات، فستبقى المشكلة في ذيل سلم أولويات شركة ابل”.

ولم تقف الأمور عند هذا الحد، فقد نشر موقع gizmodo بعض محتويات رسائل iMessage التي تصل إلى الزبون الضحية بعد إصلاح جهازه، وتحتوي هذه المحتويات بعضا من الأمور المثيرة للخجل والشخصية للغاية المتعلقة بالتقني الذي أصلح الجهاز، هذا مما دفع التقني إلى مهاجمة الموقع المذكور بدعوى انه يفضح أموره الشخصية.

يذكر أن هذه ليست المواجهة الأولى بين موقع gizmodo وشركة “أبل”، إذ وقعت مواجه مشابهة بين الجانبين قبل عامين حين تمكن موقع gizmodo من الحصول على نموذج لجهاز الايفون 4 قبل الكشف عنه رسميا، وعندها ثارت حفيظة “ابل” التي أوعزت للشرطة بإجراء تفتيش في مكاتب موقع gizmodo ومصادرة نموذج الهاتف رغم أن الموقع كان قد دفع مبلغا باهظا ثمنا له.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

203 تعليقات

  1. قررت احط آيفوني بكااس مويه واشتري الدمعه او الكشااف اواواو السااهر بشريحه جديده

  2. اوووف ولله مشككله اتمنى ابل تحلها بأسرع وقت ممكن
    الله يستر ان ما اخذ ابوي جوالي خخخ

    //..اللهم صلِ على محمد..//
    :::::اذكروووا الله يذكركم :::::

  3. دجه بِــ̯͡سّ رزه

    شركة ابل راح تتصدا للمشكله هاذي
    مع اني اشوف في النظام الجديد كله اخطاء مثل البطاريه الي مدري متئ بنخلص منها وجل بريك كله اخطاء ومشاكل صراحه أَنـmyــآإ اقول مشكله الاي مسج سهله عند المشاكل الثانيه
    واتمنئ ينزلون تحديث اي شي ينقذنا

  4. اخبار التطبيقات. للاسف صارت مواضيعكم ومقالاتكم للاسف تهول وليست فيها واقعيه. وارجو التاكد من الاخبار قبل طرحها. وياريت يكون فيه مصداقيه. اكثر بدل. التهويل. لانكم انتم ياعرب. سلبين دايما. مجرد رأي

  5. اعوذ بالله كل شي فيه تجسس الله يستر بس كيف تنحل هل المشكله

  6. الله يستر ع المسلمين

  7. ما الله لايبلانا
    عاد وش عندكم يالمهمييين

  8. يامن شراله من حلاله عله هاذي التقنيه وما تجيب

  9. وحده كاتبه الوتس اب يصورك وانتي تكتبين ؟!!!!!!!!!
    من جدك!!!!!!!!!!!!!!!

  10. الله يستر

  11. ●ح ـב .∫∫ـسـ يـ ـف●

    الله يستر على الجميع المسلمين يا رب

  12. هذا الي بصوره ايبود مو اي فون ركزو

  13. والله الصراحه ما فهمت شي.

  14. ╰☆╮ MOHAMMAD ╰☆╮

    بس انصح الاخوان انه لا احد يسوي حركة (يقولون ان زر الهوم يرجع مثل اول) والطريقة يفتح التطبيق ويضغط ع البور حتى يطلع شريط الاقفال وبعدين يضغط ع الهوم حتى يرجع الجهاز ع الشاشة الرئسية فهذه الحركة تحذف الصوت بالكامل داخل الجهاز يعن مثل تصفح اليوتيوب او الموسيقى او مقاطع الفيديو المحفوظة بداخل الجهاز … للتنبية

  15. الله كريم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*