تقارير

كيف يتم غمر الايفون في الماء دون أن يتلف؟

حين شاهدنا مقاطع الفيديو التي تروج لابتكار شركة Liquipel ظننا أن في الأمر خديعة لاسيما حين شاهدنا كيف يسكبون الماء على جهاز الايفون 4 أس وهو في إناء خاص حتى غمره الماء وبعدها تم انتشاله جافا ودون أي تلف، وكان من العسير فهم ما حصل وكيف حصل. ولكن “إذ عرف السبب بطل العجب”، أليس كذلك؟

كيف يتم غمر الايفون في الماء دون أن يتلف؟
كيف يتم غمر الايفون في الماء دون أن يتلف؟

الطريقة المتبعة هنا تسمى “هيدروفوبيا” أي الخوف من الماء، أو بكلمات أخرى مواد تنفر الماء. ما معنى تنفير الماء؟ إنها عبارة عن مواد موجودة في الطبيعة من خصائصها أنها تطرد الماء عن نفسها. من هذه الحالات ما نراه أحيانا على أوراق النباتات من قطرات للندى، تتدحرج وتسقط على الأرض ولا تتشربها أوراق النبتة بل تجعلها كرة مائية تتدحرج عنها. وهي نفس النتيجة التي نحصل عليها حين نسكب الماء على مسح مصنوع من مادة السيلكون، عندها تتدحرج الماء إلى أن تنزلق عن المسطح وتبتعد عن السيلكون. هذه الطريقة أطلق عليها “هيدروفوبيا” وهي عبارة عن طرد جزيئات الماء عن أي جسم عناصره تعتبر منفرة للماء.

في حالة الأيفون 4 أس لا يمكننا القول أن الجهاز مصنوع من عناصر منفرة للماء، ولكن شركة Liquipel قررت جعل الجهاز يتمتع بمزايا المواد الطاردة والمنفرة للماء فكيف تم لها ذلك؟

احضر خبراء الشركة ما يسمى “الغبار السحري” وهو عبارة عن مسحوق من مادة طاردة للماء أو “هيدروفوبيا”، وقد تمت العملية بمساعدة هذا الغبار وفرن على النحو التالي:

1.    إدخال جهاز الايفون 4 أس إلى الفرن الخاص لدى الشركة.
2.    بعد إغلاق كل فتحات الفرن تم تفريغه من الهواء.
3.    تم إدخال “الغبار السحري” إلى حجرة الفرن حيث جهاز الايفون 4 أس.
4.    الغبار السحري يتغلغل إلى كل فتحات الجهاز ويكسو الجهاز بأكمله.
5.    يتم تسخين كل هذا بطريقة خاصة دون المساس بالفحوى لدرجة حرارة موجودة في الطبيعة فقط على سطح كوكب الشمس، حسب قول الشركة.
6.    وبعد الانتهاء من تسخين الفرن يعاد الضغط الداخلي في الفرن إلى سابق حاله فتكسو الجهاز طبقة من الغبار السحري من شركة Liquipel.

وتقول الشركة في حديث خبرائها عن هذه الطريقة إن الكساء الواقي الذي يكسو الجهاز نتيجة هذه العملية المعقدة يكون سمكه واحد من الألف من سمك شعرة الإنسان، ولا يرى بالعين المجردة ولا يؤثر على شكل الجهاز كما لا يعيق عمل الجهاز بتاتا.

وردا على استفسار هل يتغلغل هذا الغبار السحري إلى فتحات السماعات والميكروفون وغيرها الإجابة التي حصلنا عليها من الشركة تقول نعم، ولكن هذا لا يؤثر على عمل أي من عناصر الجهاز.

وعند سكب الماء على الجهاز فإن الطبقة العازلة التي تكسو الجهاز من “الغبار السحري” تمنع الماء من الالتصاق بالجهاز أو التوغل إلى داخله، فيبقى الجهاز جافا من الداخل ومن الخارج بمجرد رفعه أو إبعاده عن الماء.

وتؤكد الشركة أن هذه التجربة لا تعني أن نغوص في البحر مع جهاز الايفون، ولا أن نضع الجهاز لساعات في دلو من الماء، وإنما تدل هذه التجربة على أن الجهاز لن يتأثر حين يتعرض للبلل أو أن يسقط في الماء، في حال تم إخراجه على الفور.

يذكر أن هذه التكنولوجيا أصبحت متاحة في كاليفورنيا للراغبين في حماية أجهزتهم بهذه الطريقة وهي تكلف 60 دولارا، لا تشمل الإرسالية.

شاهدوا هذه الفيديو التوضيحي:

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫269 تعليقات

  1. منهم تحسين الفاظهم لانهم مادرو عنكم اللي تقولونه بيكون شي راجع لسلبياتكم اللفظيه وشكراً اخبار التطبيقات

  2. السلام عليكم بصراحه التكنلوجيا ما خلت شي
    وبصراحه انا جهازي انسكب عليه ببسي والحمدلله ما صار له شي والإخوان والأخوات اللي يتلفظون بالفاظ سوقيه الرجاء

  3. هيا الفكرة مرررره حلوا لااكن انا حااسا انو كلو كدب في كدب مستحيل انو ماا يخرب بس والله مررره حماااس لو حطيتو في الموويا :D 

  4. يابشر ارقوا بتفكيركم وكلامكم اولا علم الانسان مالم يعلم
    ثانيا الناس وصلوا وييييين وانتم مازلتم تتنابزون بالالقاب !
    استغفر الله العظيم

  5. اقول عن الجذب انت وياه كل واحد يقولي انا مجرب
    حطيته بالماي وماصار فيه شي انا جهازين ايفون اختربو
    من الماي

  6. السلام عليكم جميعآ
    بصراحه انا واعوذ من كلمة انا جربتها على الايفون ٤ سقط مني بالماء لمدة ٦ ثواني وبعدها اخرجته من الماء ما فيه شي ماعدا الصوت ضعف قليلآ فقط وبعد ٥ دقائق رجع الجهاز مثل الجديد مافيه اي شي والله هذا الي حصل معي مع العلم انه غطس بالماء مايقارب ٢٠ سم تحت الماء
    لذالك مو بعيده ان تكون التجربه التي ذكرة اعلاه صيحه ما فيه شي تعجز عنه شركة ابل الضخمه.

  7. كلام غير صحيح .. احد الزملاء طاح جهازه في الماء وانعدم والفلاش علق .. يعني بيقنعني ان السماعات ما تتأثر من الماء؟ على فكره نفس الكلام قالوه على نوكيا N97 وموجوده في اليوتيوب وايضاً غير صحيح ..  

  8. اصلا لا تروحون تدفعون ستين دولار اشان يكسبون الكذابين لاني طلعت بايفوني في المطر ما ساار شي له

    بس يبوون يكسبوون انتبهوووا

  9. الي يقول ان الايفون ضد الماي الله يهديك لاتقص علينا
    انا مرا طاح جوالي بالماي والى الان مو راضي يشتغل
    وشريت جديد ولحد يجرب ويتعب عمره ويخسر فلوسه
    بس يمكن صدق هذا الي حاطينه

  10. والله انا الولد عني جالس معبي المغسله مويه وجالس يلعب وطيح الايفون في وسط المويه والحمد لله ماصار له شي والله اني صادق والله عليه شاهد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق