كيف يتم غمر الايفون في الماء دون أن يتلف؟

حين شاهدنا مقاطع الفيديو التي تروج لابتكار شركة Liquipel ظننا أن في الأمر خديعة لاسيما حين شاهدنا كيف يسكبون الماء على جهاز الايفون 4 أس وهو في إناء خاص حتى غمره الماء وبعدها تم انتشاله جافا ودون أي تلف، وكان من العسير فهم ما حصل وكيف حصل. ولكن “إذ عرف السبب بطل العجب”، أليس كذلك؟

كيف يتم غمر الايفون في الماء دون أن يتلف؟

كيف يتم غمر الايفون في الماء دون أن يتلف؟

الطريقة المتبعة هنا تسمى “هيدروفوبيا” أي الخوف من الماء، أو بكلمات أخرى مواد تنفر الماء. ما معنى تنفير الماء؟ إنها عبارة عن مواد موجودة في الطبيعة من خصائصها أنها تطرد الماء عن نفسها. من هذه الحالات ما نراه أحيانا على أوراق النباتات من قطرات للندى، تتدحرج وتسقط على الأرض ولا تتشربها أوراق النبتة بل تجعلها كرة مائية تتدحرج عنها. وهي نفس النتيجة التي نحصل عليها حين نسكب الماء على مسح مصنوع من مادة السيلكون، عندها تتدحرج الماء إلى أن تنزلق عن المسطح وتبتعد عن السيلكون. هذه الطريقة أطلق عليها “هيدروفوبيا” وهي عبارة عن طرد جزيئات الماء عن أي جسم عناصره تعتبر منفرة للماء.

في حالة الأيفون 4 أس لا يمكننا القول أن الجهاز مصنوع من عناصر منفرة للماء، ولكن شركة Liquipel قررت جعل الجهاز يتمتع بمزايا المواد الطاردة والمنفرة للماء فكيف تم لها ذلك؟

احضر خبراء الشركة ما يسمى “الغبار السحري” وهو عبارة عن مسحوق من مادة طاردة للماء أو “هيدروفوبيا”، وقد تمت العملية بمساعدة هذا الغبار وفرن على النحو التالي:

1.    إدخال جهاز الايفون 4 أس إلى الفرن الخاص لدى الشركة.
2.    بعد إغلاق كل فتحات الفرن تم تفريغه من الهواء.
3.    تم إدخال “الغبار السحري” إلى حجرة الفرن حيث جهاز الايفون 4 أس.
4.    الغبار السحري يتغلغل إلى كل فتحات الجهاز ويكسو الجهاز بأكمله.
5.    يتم تسخين كل هذا بطريقة خاصة دون المساس بالفحوى لدرجة حرارة موجودة في الطبيعة فقط على سطح كوكب الشمس، حسب قول الشركة.
6.    وبعد الانتهاء من تسخين الفرن يعاد الضغط الداخلي في الفرن إلى سابق حاله فتكسو الجهاز طبقة من الغبار السحري من شركة Liquipel.

وتقول الشركة في حديث خبرائها عن هذه الطريقة إن الكساء الواقي الذي يكسو الجهاز نتيجة هذه العملية المعقدة يكون سمكه واحد من الألف من سمك شعرة الإنسان، ولا يرى بالعين المجردة ولا يؤثر على شكل الجهاز كما لا يعيق عمل الجهاز بتاتا.

وردا على استفسار هل يتغلغل هذا الغبار السحري إلى فتحات السماعات والميكروفون وغيرها الإجابة التي حصلنا عليها من الشركة تقول نعم، ولكن هذا لا يؤثر على عمل أي من عناصر الجهاز.

وعند سكب الماء على الجهاز فإن الطبقة العازلة التي تكسو الجهاز من “الغبار السحري” تمنع الماء من الالتصاق بالجهاز أو التوغل إلى داخله، فيبقى الجهاز جافا من الداخل ومن الخارج بمجرد رفعه أو إبعاده عن الماء.

وتؤكد الشركة أن هذه التجربة لا تعني أن نغوص في البحر مع جهاز الايفون، ولا أن نضع الجهاز لساعات في دلو من الماء، وإنما تدل هذه التجربة على أن الجهاز لن يتأثر حين يتعرض للبلل أو أن يسقط في الماء، في حال تم إخراجه على الفور.

يذكر أن هذه التكنولوجيا أصبحت متاحة في كاليفورنيا للراغبين في حماية أجهزتهم بهذه الطريقة وهي تكلف 60 دولارا، لا تشمل الإرسالية.

شاهدوا هذه الفيديو التوضيحي:

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

269 تعليق

  1. السلام عليكم جهازي ايفون 5s الذهبي
    طاح في كاس ماء ثواني بس وطلعته نشفته ولا فيه اي اضرار مشاء الله ، وفجاء الزر الي يرفع مستوى الصوت تعطل اما تلزر الي يخفضه سليم * هل تقدرون تفيدوني ؟

  2. احمد القحطاني

    أنا اخوي الصغير حط الايفون ٤اس في الموية بعد ساعة الى ربع شلت الايفون من النوية ماص أر في شي لكن اخوي أخذ كفين صاح منهم

  3. الصراحة حدهم جوال نوكيا بلومبه ويخب عليهم معى كامل احترامي لهل الجوال مو لهم ههههههههههههه باااي

  4. الايفون يكون ضد الماي ولو كان عبارة عن دقائق لان هل الحمايه بستطاعتها تحمي جوالك مو تخليك تقعد تبكي راح افلوسي ههههههههههههه ثالثاً ترا كلها ٣٠٠ اريال ذلحين دافع على الجوال اقل شي ٣٥٠٠ اريال صعبة تدفع ٣٠٠ علشان تحميه انا قريت اقلب الردود تفجئت في ناس الصراحه

  5. اولاً. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ثانين. انااااا اشكركم على هذا العرض الرائع والمبدع
    ثالث حاجه ولاخيره. انااا اصدق كل التجارب الي صارت على الايفون لن اخوي صار معه كذ جاا على الايفون حقه شااهي مو مويه ولا صار فيه شي وهذي وهم اصحاب عقول واختراعاات ولا تعوقهم حاجه مثل هذي.

    وشكراً. اخوكم جوووووكر

  6. جًّّْ ـۆ ڱـڑ ڵـڼـڱ╗♛╔

    سلام عليكم

    يمكن تكون صحيح يمكن تكون خاطئه

    لكن الان تقنيه تطورة يمكن حصول هشي

    لكن لا اوفق علئ تجربه لن جهاز قيمته غاليه

    مهما كان لا يجوز رمي الاموال ع هيااط

    وسكرا …

  7. كل هذا مقهورين تقولين حتى النوكيا ياناس شركه ابل مسويه هذا البرنامج خاص باجهزتها وش دخل النوكيا وانا معي ايفون اس الجديد وعادي مجرب حاطه بمويه ماخرب علي تبون فديو اوريكم لكن من قهركم من الشركه ياراعين الجلكسي ما راح تصدقون

  8. ههههههههه ناس فاااهيه مادري وشلون تفكرررر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*