تقارير أبل

الايفون 5 لن يتأثر، ولكن كيف ستسير الأمور في ابل ؟

لدى شركة “ابل” العديد من الأجهزة الحديثة التي تنتظر البدء بإنتاجها أو أنها في طور الإنتاج حاليا، ويقول الخبراء إن هذه الأجهزة من أفكار ستيف جوبز وستكفي نشاط “ابل” لمدة عامين قادمين، ولكن ماذا بعد ذلك؟

الايفون 5 لن يتأثر، ولكن كيف ستسير الأمور في ابل ؟
الايفون 5 لن يتأثر، ولكن كيف ستسير الأمور في ابل ؟

دعونا نستهل هذا التقرير بخبر يفرح من يترقبون الايفون 5 بأنه بالفعل سيظهر قريبا ومن غير المتوقع أن يخيب آمال احد أبدا. وهذا الأمر ينطبق كذلك على جهاز الايباد 3 والنماذج الجديدة من كمبيوتر “الماك”، بل وجهاز الايفون 6 والايباد 4.

كل هذه أجهزة في مراحل متقدمة من الإعداد للإنتاج، ومنها من أصبح على خط التصنيع، وجميع هذه الأجهزة تمت المصادقة عليها وإعداد إنتاجها بإشراف ستيف جوبز، كمدير عام لشركة “ابل”، وكان له الرأي الأول في التخطيط لهذه الأجهزة.

ويقول المراقبون إن في جعبة “ابل” من الأجهزة القادمة ما يكفي نشاطها لمدة عام ونصف أو عامين قادمين، وجميع هذه الأجهزة ستحمل توقيع ستيف جوبز، ولكن السؤال الكبير: ما الذي سيجري بعد هذه الفترة، أي بعد عامين من الآن؟ هل ستتمكن “أبل” من تحقيق النجاح والمفاجآت بدون قيادة جوبز لها؟

لقد تحولت “ابل” خلال العقد الأخير من الزمن إلى واحدة من أكثر الشركات تأثيرا في العالم من خلال بعض أجهزتها مثل: الايفون والايباد والايبود. وبالرغم من أن هذه الأجهزة صممت وأنتجت من قبل خبراء مختصين من شركة “ابل”، غير أن هذه العملية من بدايتها وحتى نهايتها تمت تحت قيادة وتوجيهات ستيف جوبز.

انتهت أيام “الحاكم بأمره”

بعد استقالة ستيف جوبز، تبقى شركة “ابل” ماكينة تعمل بدقة مثل الساعة السويسرية وستواصل إنتاج الأجهزة الجذابة، ولكنها تفتقر الى اليد التي تقودها.

تيم كوك، الشخصية الجديدة الذي حل محل ستيف جوبز في كرسي المدير العام لشركة “ابل”، هو بلا شك شخص موهوب بكثير من الكفاءات، ولكن يعرف عنه انه شخص يفتقر إلى الرؤية المستقبلية لسياسة الشركة ومنتجاتها القادمة وهو غير قادر على التنبؤ بالجهاز الذي سيحدث التحول الكبير وسط المستخدمين.

تيم كوك لن يكون بمفرده في قيادة “ابل” في المرحلة القادمة، إذ سيكون إلى جانبه بعض الأشخاص القادرين على عمل الكثير لمساعدته، منهم جوناثان ايف- المصمم الرئيسي لشركة “ابل” الذي صمم أجهزة الايفون والايباد والايبود، وكذلك سكوت فورستول المسئول عن نظام التشغيل iOS وتطويره، ولكن هل يتمتع هؤلاء الأشخاص بالقدرة على طرح أفكار لأجهزة جديدة لم تعرف من قبل أم أن قدرتهم تقتصر على تطوير ما هو موجود من الأجهزة ؟

في الواقع لا احد يملك الإجابة عن هذا التساؤل. فقد انتهج ستيف جوبز أثناء إدارته لشركة “ابل” مبدأ السرية والتكتم على كل جديد تعتزم الشركة طرحه، وكانت تتسرب بين الحين والآخر أنباء عن دور ستيف جوبز الهام في اختيار الأجهزة الجديدة، ولكن لا احد يستطيع الجزم بأن الفكرة لجهاز ما كانت وليدة دماغ جوبز نفسه أم انه اختار هذه الفكرة من بين أفكار طرحت أمامه من قبل عدة خبراء.

فهل كان جوبز هو صاحب فكرة طرح جهاز هاتف ذكي فيه زر واحد فقط ؟ ومن هو صاحب فكرة الايباد ؟ ومهما كانت الإجابات عن هذه التساؤلات فإنه من المؤكد أن ستيف جوبز كان صاحب القرار النهائي والأعلى في تحديد ما سيتم إنتاجه من بين الأجهزة المطروحة للمناقشة أمامه.

فرصة للمنافسين

إن استقالة جوبز تعني ظهور تحديات جديدة نسبيا أمام شركة “ابل”: إنها التجديدات التي تأتي بها الشركات الأخريات مثل شركة جوجل صاحبة نظام التشغيل اندرويد إلى جانب شركات إنتاج مختلف الهواتف الذكية العاملة بنظام الاندرويد.

وبينما كانت “ابل” بإدارة جوبز تعرف كيف تدير دفة المنافسة وكيف تواجه التحديات، وكانت تنجح دائما بتصدر الأسواق من خلال طرح أجهزة تحظى بإعجاب المستهلك والشركات المنافسة كذلك. غير أن الفترة الأخيرة شهدت نشاطا ملحوظا للشركات المنافسة التي نجحت بتقليص الفوارق: نظام التشغيل اندرويد تخطى نظام iOS من حيث الانتشار وسط الهواتف الذكية، وكثير من التجديدات التي ظهرت في iOS 5 في يوليو المنصرم لا تعتبر جديدة بتاتا بالنسبة لمستخدمي أجهزة الاندرويد.

وإذا كانت كل التجديدات التي أتت بها “أبل” أو معظمها بفضل ستيف جوبز، فمن المتوقع أن تكتشف “ابل” في القريب العاجل أنها لم تعد تسير بعيدا أمام الشركات المنافسة، وإنما تسير إلى جانبها في أحسن الأحوال.

أما من وجه نظر الشركات المنافسة، فاستقالة جوبز تعتبر خبرا سارا، لأن هذا يفتح المجال وأخيرا أمامها لتثبت قدرتها على طرح أجهزة تلقى إقبالا كبيرا وسط المستهلكين وليس السير على خطى “ابل”.

ستمر شركة “ابل” في اختبار جدي خلال العامين القادمين، وهو الأصعب منذ عودة ستيف جوبز الى إدارة الشركة عام 1996. وسيكون على “ابل” أن تبرهن حسن ادراتها لقدرات موظفيها وخبرائها الذين كانوا ينفذون ما يطلب منهم في عهد جوبز وتحويلهم إلى أناس يطرحون أفكارا جديدة وذوي إبداع ذاتي يستطيع الواحد منهم أن يأتي بتقنية جديدة لا يعرفها المستهلك لغاية الآن.

من اجل تحقيق هذا، ينبغي على الشركة أن تشهد تحولا جذريا في طريقة إدارتها، فلم يعد من الممكن انتظار المدير العام أن يطرح الرؤية المستقبلية لأجهزة الشركة وان يكون صاحب القرار الوحيد في نوع الأجهزة التي ستنتج.

كوك ليس جوبز، ولهذا سيكون مضطرا إلى التشاور مع الآخرين عند اتخاذ القرارات الإستراتيجية الهامة، وهؤلاء الآخرون سيكونون بحاجة لحرية التفكير ولحرية الحركة لكي يتخذوا قراراتهم بحرية ولكي يتمخض كل ذلك عن شيء جديد ذي قيمة ومكانة لدى المستهلك.

يتوقع أن تكون شركة “ابل” ما بعد ستيف جوبز مختلفة تماما عما عرفناها لغاية الآن. وإذا تمكنت الشركة من كسر النموذج الذي وضعه جوبز في إدارة الشركة، وفتحت الإدارة الجديدة المجال أمام أصحاب الأفكار الجديدة وأمام المبدعين فإنها ستواصل نجاحها في طرح الأجهزة المثيرة والجذابة والحديثة.

وإذا أخفقت “ابل” في هذا، فإنها ستواصل طرح أجهزة ناجحة، وشعبية ولكننا لن نشهد في المستقبل القريب طابورا أمام متاجر “ابل” عشية طرح جهاز جديد كما كان لغاية الآن.

هل تريد الاستمتاع بمزيد من اخبار التطبيقات؟ سجل معنا بأحد هذه الطرق:

  • عبر تويتر – نقوم بعرض الكثير من التطبيقات المجانية لوقت محدود والتي لا يتم عرضها في التطبيق، تابعنا من هنا .
  • عبر الفيسبوك – عرض جميع مقالات التطبيق بصورة فورية والمزيد، مما يمكنك متابعتنا وانت تتصفح الشبكة الاجتماعية، تابعنا من هنا .
  • يمكنكم ايضا التسجيل كاعضاء في موقعنا والتمتع بميزات كثيرة خاصة بالاعضاء(ستكون متاحة لاحقا)، سجل من هنا .
  • إنضم لقائمتنا البريدية، مفاجآت كبيرة للمنضمين، من هنا .

‫312 تعليقات

  1. انا معايا آيفون٤ شغال كويس مايحتاج كلام كثير خلوني احلل الفلوس لين مايخرب ٤ وافكر اشتري ٥

  2. يااخوان ابل قررت تفتح فرع في قطر والكويت كل شي وارد لا تستبعدون الإشاعات. هههههههههههه قال قطر والكويت قال هههههههههههههههههههه

  3. للمعلومية : ايفون ٥ لم ينزل وبالاصح لم يصمم تنفيذه وجميع التصاميم مفبركة لجعل اكثر المشاهدين دخول الموقع واستحواذ عدد كبير من المشاركين . ودمتم

  4. من الفضاوه وربي
    اولا دا مو اسلوب ناس متعلمه تردون ع ندى وغيرها من الي منزلين. اشاعات .بدي الطريقع
    وتاني شي تراه كله جوال لا راح ولا جا يعني لو معاك ايفون او ابو كشاف بتتغير ! بتكبر عيونك مثلا
    الناس وصلت القمر وانتو ع كبركم تتضاربو ع جوال ما نزل
    هوا ينزل اول شي بعدين تضاربو لصبح
    ترا محد مستفيد غير ابل بعد كم شهر تسحب عليكم وتسوي ايفون ٦ وترجع الناس تشتري وما تشوف الا دفع فلوس ،
    سبحانك اللهم وبحمدك اشهدو ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك 

  5. يااخواني ايفون 5 لسا مانزل بلا خرافات وإشاعات لسا مانزل على موقع ابل بالله اذا مانزل في موقع ابل بينزل في الكويت يا بو علي دلخ والله

  6. اساسا مانزل با امريكا ولا بريطانيا ولا كندا تبيه ينزل بي الكويت وقطر ابيك تفهمني كيف ما في شركه يتنزل شي خارج بلدها قبل ما تنزله عنده وسلامتكم

  7. انتظرو مؤتمر أبل هذا الشهر وسيتم الاعلان عن ايفون ٥ وسيقوم ستيف جوبز بالاعلان شخصيا لهذا الجهاز بالاضافه الى حفل وداع لجويز وريحونا ابل شركه قويه حتى بدون جوبز صاحب العقليه النادره اللذي جعل هذه الشركه ترقى على جميع الشركات وهو يصارع المرض الخبيث لسنوات ،جوبز وضع نائبه وهو يعلم ان لا احد يستطيع ان يصنع الانجازات الا تيم كوك الشخص الذي ادار الشركه في غياب جوبز ،

  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    في رأيي المتواضع ان شركة آبل شركة عملاقة ذات خبرة طويلة جداً وكما ذكرت بأنها تعمل بدقة الساعات السويسرية لذلك تجد لكل عامل في هذه الشركة دوراً يؤديه بما فيهم المدير العام ستيف جوبز فهم يعتمدون على العمل الجماعي الذي يقود الشركة للنجاح وليس بمجهود شخص واحد فقط تنسب اليه جميع النجاحات التي تحققها الشركة كما الحال في عالمنا العربي
    آبل سوف تستمر في النجاح بستيف جوبز او بدونه.
    وشكرا لك

  9. اللي يبغى يتاكد نزل ايفون ٥ ولا لا يدخل موقع ابل.
    ايفون ٥ ياجماعة مانزل أنا متأكد ١٠٠٪ بيضحكون عليكم ويأخذون فلوسكم بيقولون لكم أعطونا الفلوس وحن نطلب لكم ترا كلها كذبات يبغون يستغلون المساكين.

  10. يا جماعه اقسم بالله والله يشهد على كلامي انه الايفون ٥ نزل بالكويت بشركه الهاتف الاسباني حصريا ما اضحك عليكم وبالجرايد اليوميه الرسميه بمناسبه العيد ومستعد اصور لكم الخبر علشان تتاكدون اكثر

  11. يا ناس الايفون ال5 للحين مانزل أنا في امرايكا ما اسمع له حس ولا صوت تقول ما ودهم ينزلون ما ادري وش سالفتهم بااضبط بس بالمختصر في ناس حابه تتفلسلف عطوه على جوه و كيفوه

  12. احسن تعليق

    اللي جاب ستيف جوبز بيجيب غيره و ( ابل ) مو غبيه تجيب واحد من الباب لطاقه وعارفه انها راح تمشي سوقها حتى لو باعت تميس و فول بنكهة ابل

  13. خمسسة سيارتك مقربعه هههههااي
    الله المستعان بس
    والله يكفينا شر هالايفونات الي ماجابت الا كل المشاكل

  14. سلام عليكم

    صراحه كلام كثير بس لاكن مافي نتيجة جيدة وكلام نفسه كل يوم نقراة مافي شي جديد للأسف ياتطبيقات اتمنى يكون اكثر صراحه وجديية

  15. الله يخلي لنا الايفون4
    بعدين وش الفرق
    الفرق انه ضعيف
    و نظام تشغيل جديد 5 IOS
    اشياء بسيطه 

  16. بصراحة الاندرويد دحين غطى على الآيفون ، بس نستنا آيفون 5 ونشوف
    أنا مجرب نظام آيفون و نظام اندرويد > الاندرويد افضل و بمراااحل

  17. الايفون وبس انا عندي ال4ومبسوطه فيه اذا كان 5ملفت وفيه مميزات افضل اشتريه وليه مااشتريه
    وشكرا يااخبار التطبيقاااااات

  18. ابوك ي النصب ، اجل ايفون ٥ نزل ب الكويت وبقطر !!
    لا ويحلف بعد :| !
    شبه يوميا اشوف موقع ابل ، وايش اخر منتجاتهم
    بـ ما ان عندي ماك بوك ، والسفاري يفتح على
    موقعهم على طول
    وولا شفت هالخرط الي تقوله ،
    بليز بلا اشاعات : )

    شكرا لك راعي الموضوع (f)

     

  19. ابو الكذب ياجماعه توني اليوم الفجر راجعين من قطر لا ايفون ٥ولا بطيخ وبعدين ثق تمام لوبينزل شي للخليج بيكون اول شي بدبي اوربا الخليج بعدين الباقين بس لونزل.والله ماأشتريها لين أحلل الفور ايش الفلوس لعبه والا حنا عيال الوليد اذا الوليد نفسه ماعنده غير واحد ابو كاشف. وحلف علي يعطيني هوه بس رفضت عشان اصحابه يدقون عليه وكذا فستحيت لأني اصل حيويه وبعدين عندي ايفون قلت له بلحرام ما أخذه زعل شوي أني رديت هديته بس قلته لا مابينا شي كيف أنتو يا عيال النعمه

  20. خروج عقليه مثل ستيف جوبز اشبه با الانتصار للشركات المنافسه والاي فون 5 قريباً جداً سوف يكون في جميع اسواق العالم وبشكل متزامن

  21. الفيديو الي شفنا فيه ايفون فايف ينسحب الگيبورد لبره مكتوب عليه فيديو خيآآآآآلي
    يعني ماظن فايف فيه زود عن فور الا أشيااء بسيطه جدا

  22. اجل بقطر والكويت
    يا حبكم للاشاعات
    بينزل في نهاية سبتمبر وما بيجيكم الا بعد شهر ع الاقل من نزوله
    واول من يشريه بيبلش فيه اصبرو لا تستعجلون عليه

  23. احس التقرير محبط مدري من كتبه يااخبار التطبيقات
    تحسسوني انا الشركات الثانيه افضل من ابل
    ابل هي الافضل بكل بساطه
    على فكرا ستيف جوبز ليس كل شي في الشركه
    احس انكم عطتوا اكبر من حجما
    تقريركم يلوع الكبد

  24. إقالة جوبز وتعيين ناصر الجوهر
    يكفي خلاص كن مافيه اخبار الا الايفون ٥
    ننتظر ونشوف بدون تكهنات

  25. الله يخليلي جهازي آيفون 4 حتى لو نزل آيفون ٥ ما راح اشتريه اتوقع ما راح يكون فيه تغيير كبير بينهم ..

  26. احس كلامكم كله ماله اي داعي اقول بطلو بس اذا نزل في السعوديه تكلمومانزل عن الفلسفه فضحتونا كانكم ماتعرفون شي لو دريت ابل انكم انتم الزباين قفلت الشركه

  27. صباح الخير للجميع
    معليش يعني ايفون٣ &٤ كلها مثل بعض
    لاكن حااابه اقول حاجه بدال ماتشتروا ايفون٥ وبالسعر الخرافي اللي راح ينزل فيه ليييه ماتتصدقوا لاخواننا بالصومال بالفلوس اللي راح تشتروا فيها الجهاز الجديد وراح تلاقيها عند ربك ابرك لكم من الدنيا وما فيها.

  28. اللي يقول انه يطحن بن واللي يقول انه ياكل ../
    شعب ما يهتم الابالاكل .. للاسف
    انا معي ايفوني وكافيني .. راح ستيف والا رجع وإلا انحرق مو شغلي فيه
    والمستقبل بيد الله ()

    وبس ../

  29. الله يوفقكم اخبار التطبيقات
    شباب ابي برنامج الغاز اذا فية برنامج الغاز في الاب ستور واحد محملنه يكتبلي اسمه
    وابي برنامج ترجمة مثل ترجمة قوقل بس بدون نت اذا ابي ابحث عن اي كلمة حتى لو انا في الطريق بس اكتبها وعلطول يطلع معناها

  30. سبحان الله اصبح كل تفكيرنا تجاه ستيف جوبز لانه يدير شركه ابل .. ليتنا نقضي هذا الوقت الضائع باسغلال العبادات وعدم تتبع هاؤلاء اللذين لم ينجبو سوا اجهزه مقيده الحركه رغبه في الربح ليس رغبه في كسب العميل
    يعني تتعنون تبحثون عن الجلبريك عشان الحريه وتتبعون هذا النوع من الناس 

  31. استغفر الله
    والله انكم عالم فاااضي
    عاملين قضية ع الايفون ٥نزل او مانزل
    واللي يشوفكم يقول تتناقشون بموضوع حياة او موت
    اتوقع لو شخص نشر اشاعة تخص تشريع اسلامي مانشوف هذه النقاشات الهوجاء و العصبية اللي مالها داعي

  32. اتركو عنكم هالكلام الفاضي ، ايفون فور اتوقع كافي
    واذا في شي جديد يكون برنامج ننزله وخلاص
    الا اذا صغرو من حجمه وعدلو بطاريته يكون افضل

    المهم بالكويت ما نزل فايف للحين

  33. كيف ينزل عند المستخدمين وما نزل عند الصانعين
    عقول ضائعة لا تصدق كلام الناس أنت تأكد والمسه
    وجربه

  34. الايفون جهاز حلو بس لو يحطون خدمة البيبي الي بالبلاك ونتواصل مع اهل البلاك يصيييير جهاااز ولا احلى

  35. ياخي انا ما ادري من وين تجيبون ذا الاشاعات

    المهم كبو عنكم ذا الحسي وخلونا في 4.3.5
    في جلبريك والا لا وسلامتكم

  36. بما انه راح ينزل بداية الشتاء يقولون فيه منفاخ وكمر وحفره بس تجيب الحطب وتشب نارك والا تحط بدال الحطب هاللي يقولون نزل هههههههه

  37. اقول ابل هذي وهقونا اربعه توه نازل ليش الاستعجال علي خمسه مفروض كل ٣ سنوات تنزل شي جديد او سنتين ولا أش رايكم ؟؟؟؟؟

  38. ممكن سؤال يا شباب بالنسبة للاكواد التي يتم طرحها في الفيسبوك بعد كل فتره هل هذه الاكواد أي واحد يستخدمها أم هي لناس معينين وهل تستخدم لجميع البرامج مدفوعة الثمن أرجو الرد

  39. اللي يقول نزل اي فون ٥
    أنا مستعد انزل قطر والكويت واذا حصلته ابجيب له واحد بس اذا ماحصلته ابحمله فلوس التذاكر

  40. الي يقلون نزل الايفون ٥ عطونى اسم المحل
    استعدوا لدراااسه >>>>>زينو النوم خلاص مافي سهر
    تقبلو

  41. بصراحه هو نفس المميزات في اجهزت الايفون بس بشكل خارجي جديد يعني الشركه بالعربي تبي تزيد نسبه مبيعاتها بشكل اكبر بكثير وتصدره لدول الخارج بااكبر قيمه والمستهلك الوحيد احنا دول الخليج وهناك فرق كبير بالسعر غير لمن نشتريه من دولهم ومع ملاحظه هامه ليه الايفون عدته الداخليه مسكره غير الاجهزه الي جربناها من قبل تدرون ليه هذا سبب رئيسي ولغز

  42. بصراحة
    ايفون 4 او ايفون 5 او حتى ايفون 10 كلهم بدون جيلبريك لا يساوي اي قيمة مالم تغير ابل من سياسة تقييد أجهزتها

  43. مساالخير علي الجميع نزل ايفون ٥ بس تدرون وين في الربع الخالي بطعم الشوكلاااتا لا يفوتكم الناس هناك زحمه مرررره !!!

  44. لم ينزل الايفون في الشرق الاوسط
    بلا إشاعات ولعب في عقول الناس
    الهذه الدرجه تسااهلتم في نقل الاخبار الكاذبه
    اتمني عدم الاستعجال في الحكم بنزول الايفون

  45. اولا السلام عليكم انا داخله من الايفون5نزل سعره٢٥٠٠ بعديوم راح اخوي يشتريه صار بي ٦٠٠٠ ريال الي مايصدق احسن

  46. مانزل حتي اعلان ودعايه لها في اوروبا ينزل بالشرق الاوسط وماتوقع بيكون فرق كبير عن ايفون فور

  47. انا بس ودي اعرف شنو الجديد اللي راح يميز الايفون 5 ومتى بالضبط راح ينزل عشان انعرف اذا كان فيه شي يسوى وجم سعره بالكويت

  48. باعتقادي اذا استمر نهج ابل كما هو ستعلق في دوامة المنافسة و خلال سنتين او ثلاثة ستنتهي ابل
    ولكن اذا ما تم إدراج رؤي جديدة وتطبيق لافكار مستقبلية وتضمين عقول الشباب في الإصدارات القادمة ابل ستبقى في القمة
    ستيف جوبز عمل ماعليه و يشكر ولكن اعتقد ابل ستنهض بعده ومن يقول ابل هي ستيف وستيف هو ابل فانه مخطأ وسنرى في السنوات القادمة

    شكرًا لكاتب المقال للطرح الرائع تحياتي

  49. بعد استقالة Steve Jobs ستكون ابل ليست قويه مثل عهد Steve. فهو مخترع بارع وذكي. أتمنى له الشفاء وان يعود بأسرع وقت للشركة وإبداعاته ألا محدوده :) 

  50. أن دودت في أجهزت آبل دار دار بيت بيت زنقه زنقه ورجعت على ابوكشاف كلن يعپر عن نفسه انا من وجه نظري الايفون4أحلي جهاز حتى الآن وشكرا

  51. اللي يقول ان ايفون ٥ نزل بالكويت ولا بقطر ولا باي مكان … كرماً لا امراً تنزلون صوره الجهاز علشان نشوف شكله .. مع اني متاكد انه لحد الان ما نزل بالاسواق.

  52. اللي يقول ان ايفون ٥ نزل بالكويت ولا بقطر ولا باي مكان … كرماً لا امراً تنزلون صوره الجهاز علشان نشوف شكله .. مع اني متاكد انه لحد الان ما نزل بالاسواق

  53. بعدو الايفون 4بعزو اهم شي يطوروه في الايفون5 اهم شي البلوتوث والكاميرا والا الايفون 4 مكفي و موفي وبعدين أنا مستغرب من إشاعات نزوله في قطر وغيرها وهو اصلا ما نزل عندهم في بلادهم ولا اعلان عنه والشباب شغالين إشاعات ولا اسعاره والوانه كمان لاحول ولا قوة الا بالله 

  54. ياشباب الآي فون ٥ مانزل لا تخرطون علينا. وبعدين ليش هالتبذير الآيفون فور زي الحلاوه ليش مانغير عقليتنا شوي ونصرف فلوسنا بمحلها الصحيح. إذا كل جهاز حينزل راح نشتريه عزالله اللي فلسنا.

  55. كل عام وأنتم بخير. آيفون ٥ قمة الروعة لوحة المفاتيح تسحبهن خارج الجهاز ليزر وحجمة نحيف مرة

  56. بصراحة ايفون ٣ روعة وايفون ٤ بعد روعة يعني ماعتقد ايفون ٥ بيزود عليهم بشي يمكن بس في الحجم وياليت يتتبهون للبطارية

  57. ياجماعة انا فأمريكا ورحت ابل بنفسي قلي لسا مانزل ايفون ٥ كيف نزل فقطر مشكلة الإشاعات الرجاء اتأكدو وشكرآ

  58. اقول ياناس بلا اشاعات لا نزل ولا شي باقي يصنعون فيه شكلكم ماتعرفون تقرون

    1. انا مايحوم تسبدي الا الاشاعات اللي على غير سنع..
      قال ايش قال نزل ٥
      ..
      انا افضل ان الشركة تتأخر بطرح ايفون ٥
      وتدعمه ببرامج مطوره عن ايفون ٤
      حتى يكون فيه فرق واضح
      مهب تكون مثل نوكيا كل شهرين جهاز تغير الاستايل والمسمى فقط

  59. بصرراحه شفتله دعايه ايفون ٥ الي فيه الكيبورد ينسحب والصوره او المقطع تقدر تشوفه لو بجدار مدري هاذي الدعايه صحيحه او لاه وبنسبه ومن ناحيت نزل انا كلمت ناس بالكويت يقولون نزل (اكثر من شخص ) اذ كان كلهم يكذبون هاذه شي ثاني وسلامتكم

    1. يا اخوي الايفون اللي نزل توقعات الصين يعني من صنع الصين و اذا ماكنت تصدق ادخل على مقوع ابل ماتلاقي الايفون٥

  60. مانزل في قطر لاتكذبون انا كل يوم اسأل عنه. والي يقول نزل يقول لي اسم المحل

  61. ياناس والله الاخبار كثيره والإشاعات ما خلت ولا بقت
    بس الصبر زين
    والي عنده فون4يحتفظ فيه لان البرامج متشابهه في جميع الاجهزه الي بتنزلها الشركه
    وذا فيه تعديل فاكيد راح يكون ع الشكل وع الكسسوارات
    الي بتتبعله

  62. اتمنى في الأجهزة القادمة تفعيل بعض البرامج التي توجد في الجالاكسي ولا توجد في أجهزة ابل

  63. والله ما اقول الا شركة ابل شركة قوية وحتا بداياتها قوية جدا للإمام يا ابل وبصراحة أرضت الجميع صغار او كبار او حتا الشباب يعني من ناحية
    الكبار لهم الايباد
    والشباب الايفون
    والصغار الايبود 

  64. انا اقول علي شحم انت وياه لا الكويت ولا قطر ولا سعوديه اذا بينزل ينزل بمريكا البلد المصنع ولا اوروبا وخس وعقطع انت ويا بلا جذب

  65. أنا الحمد الله أشتريته من الإمرات بسعر.٦٠٠٠ والله يعلم في السعوديه بكم أنصح الي يبونه يشترون من دبي وشكرا اي سال عنه أنا حاظره نوته

  66. لا نزل في منفوحه ويقولون الزحمه هناك فضيعه وسعره خيالي ٥٠٠٠
    والله كلام فاضي الشركه ما اعلنت عنه كيف تقولون انه نزل

  67. بلا آيفون ٥ بلا كلام فاضي كل أبوها إشاعات<<<<<<<<<<<<<<<<ناس تصدق اي خبر خخخخخخخخخخخخ

  68. قطر والكويت ياخذون الطماطم من مزارع السعوديه معقوله نزل عندهم الايفون٥ هذه الاشاعه تعتبر انجاز

    بالنسبه لشركة ابل ومنتجاتها مازالت متصدره وأكيد راح نشتري منتجاتها عسى الله يحسن خواتمنا بس والا الدنيا فانيه بما فيها

  69. ماا نززل ايفون ٥ ويتكلمون انهم بيسوون ايفون ٦ والله حااله

    وبعديين ترانا من الاشاعاات لا يكثر بسس قال نزل في قطر هههاااي

  70. جد شي غريب للحين مأتم تسويق الجهاز وصار معروف سعره ونزل بالدول العربيه قبل بلدهم

  71. شباااااااب قااااطعو محلات الاتصالات وجربو ذي الطريقه

    اشترو من الخارج ٢ ايفون واحصل عالثالث مجانا
    لكن بدون ضمان ةمعاي واحد والحمدالله مافيه شي
    بس لازم تكون عميل بالاتصالات وعندك فيزه وجرب اشتروو

  72. لاحد يستبق الاحداث ياناس
    نزل الايفون ٥ او مانزل … مازال الايفون ٤ محتكر السوق
    ولو نزل الايفون ٥ هل تتوقعون انه يكون مرغوب بالشرق الاوسط
    نتكلم عن البرامج والخدمات هل بتكون متاحه هنا
    او احتكار مثل ايفون ٤
    وننتظر تفعيل الجيل الرابع
    فياليت ان لا احد يستبق الاحداث يمكن ينزل الجهاز ولا يكون له رغبه ويرجع يرتفع سعر الايفون ٤
    سلملم

  73. كل ما استطيع قوله انني وكانسان استطيع ان اعيش بدون وجود انظمة ابل او قوقل والحمدلله

  74. ههههههه ياحليلكم يالي تقولون نزل … الحين في موقع ابل مانزل ينزل بالخليج هع هع هع

    مااقول تكذبون بس انلعب عليكم هههههههههههههاااااي

  75. يدام عندي ايفون ٤
    ابحجزلي ايفون ٦ الين يمديني اكسر جوالي بالعافيه
    خخخخخخخخخخ

  76. اللي يقول نزل بقطر والكويت كلام فاضي
    انا خشيت على شركة ابل بريطانيا وامريكا
    وامازون وأي باي ماله اي وجود .
    الا اذا انه الصيني ابو ٢٥٠ ريال سبقت ابل وسموه ايقون ٥ وفكروا من ابل فهذي ((دلاخه))

  77. يا إخوانا أنا عايش في امريكا والايفون 5 ما أتعرض في السوق ، انشاء الله حايطلع في شهر عشرة October

  78. خمس سنوات من الان وسوف يحدث تغيير جذري في أجهزة الاتصال الذكية وسوف يكون التغيير من جهة كندا والله أعلم ،وسوف يكون الجهاز الجديد عبارة عن دائرة الكترونية قابلة للتشكيل ،لابد أن تستبق شركة ابل الأحداث لتكون قيد المنافسة ،وجوبز مؤثر وغيره كثير من نفس الشركة فلم تقرر الشركة أن تبرز في الآونة الأخيرة بالرغم من معرفتنا جميعاً بقدمها إلا ولايزال في جعبتها الكثير.
    هذا رأيي المتواضع والله أعلم

  79. بصراحه أعجبني تعليق اخوي motaim

    وأما الإشاعات هذي يااحبيبي خذ منها وخل
    اذا شفت بعينك صدق غير كذا كل الا تسمعه كذب

  80. الخبر مؤكد تم بحمد الله ! يا شباب لا تكذبون الناس اتقوا الله عيب تقولون اشاعات وانتم مقابلين التلفاز أدخلو السوق وتلقون الايفون والسلام ختام

  81. أصلاً مابعد جاء المؤتمر حق إعلان الجهاز عشان ينزل الجهاز في السوق !!
    لا وبعد عندنا حنا يالعالم الثالث ..!
    ناس ماتدري وش السالفة ومع الخيل ياشقراء ..

  82. ماعندكم سالفه شاغلين نفسكم بالايفون ٥ وشوله ايفون ٤ عندي ومكفيني وماعليه كلام عشان مميزات بسيطة بس بتغيرون ايفونكم بهالسرعه والله من البطاره وكثرة الفلوس الواحد مايعرف في شنو يحطها

  83. اقول ماعندهم سالفه الا ايفون ٥ وايفون ٥ يادوب جبنا ايفون٤ عشان نجيب ايفون٥

  84. اعزائي هل تعلمون ان جوبز هو من اصل سوري .. لكن للاسف كل علماء العرب هاجروا .. لن يستطيع احد ان ياخذ مكان جوبز والله يسترها مع ابل

  85. انا من قطر
    لا تنشرون اشاعات لحد الان مانزل لا في قطر ولا الكويت ولا بامريكا
    ادخلوا الموقع الرسمي لابل وشوفوا اخر ايفون نزل .. الا وهو الايفون ٤ الابيض وبس

  86. مشكله والمشكله هاذي بسيطه ومحلوله حنا نفكر ونقترح وهم يآخذون الأفكار الإيجابيه وينفذون واللي يجيب فكره زينه ياخذ جهاز مجاني خخخخخ

  87. لماذا لا نكون نحن الرائدون في هذه التكنولوجيا ؟
    لماذا لا نكون نحن السباقون الي صناعة اشيائنا التي تناسب اوطاننا ؟
    لماذا لا نكون نحن الرائدون في علم الخصخصه ؟
    لماذا. . . لماذا. . . لماذا

  88. باعتقادي الشخصي أن المدير الجديد لن يستغني عن خبرة ستيف جوبز خصوصاً في فترة مابعد استقالته مباشرة وذلك من خلال بعض المشاورات لضمان سير سياسة الشركة ومنتجاتها على أكمل وجه،،
    الأمر الآخر، أعتقد لو أن Apple أعطت الفرصة للمستخدمين لتقديم اقتراحاتهم وتوصياتهم بشأن منتجاتها بداية من التصميم وحتى نظام التشغيل، وأخذتها بعين الاعتبار ودراستها لكان ذلك مفتاح نجاح لها لأنها دائماً تسعى لإرضاء المستهلك وذلك لن يكون إلا بمعرفة مالذي يرغبة ولا يرغبة بناءاً على خبرتهم في استخدام الأجهزة الحالية، كذلك إعطاء الفرصة للمنتجين والمبرمجين والمخترعين (من غير العاملين بالشركة) لطرح آرائهم وأفكارهم.

  89. أتمني من وكلا الايفون في السعوديه وخصوصا شركة موبايلي الاهتمام بعملا الايفون لان جهازي تم إعادته للشركه لعطل مصنعي ولم يتم استبداله حتى الان لاكثر من ٤٠ يوم مما اظطرني الى شراء جهاز ثاني وهو آيفون ٤ ماذا افعل بالجهاز الجديد اذا سلم لي وهو آيفون ٤. المفروض تلزم للشركه باستبداله خلال ٢٤ ساعه او اعادة المبلغ السابق اذا شرا العميل نفس الجهاز من نفس الشركه 

    1. أخي عبدالرحمن إذا كنت في الرياض فاذهب إلى مركز موبايلي طريق الملك عبدالله وتواصل مع أحد المختصين بالاستبدال مباشرة فإذا كانت الأجهزة متوفرة فسيصرفه لك فورا إذا تحقق من وجود الخلل وهذا ماحصل معي بالضبط مع أني أول مرة أجي عندهم ولا أعرف فيهم أحد والتوفيق من الله وفقك الله .

  90. الحمدلله على نعمة العقل ناس بجد تحب الفلفسه هههههههه مانزل آيفون فايف ببلده الأم أميركا ولا أعلنوا عنه أصلا ودول العالم الثالث الدول العربيه جايه تتفلفس انه نزل عندهم وكمان ايش محددين ألوان وسعر بجد فضاااوه

    1. اقول لا تسوي نفسك يا سليمان عبد الله ترى فيه ناس اخبر منك ياااااا…….ما اقول الا استغفر الله

  91. ماعلينا من مستقبل الشركة علينا بالأجهزة والآيفون ٥ ماشوف فيه فرق كبير بينه وبين 4

    1. بلا آيفون خمسة بلا خراط… خذوا لكم جالكسي اس ٢ وريحوا روسكم… بالحرام إنه خطير

    2. ربي يهديك يالرينغان لايجوز الحلف بغيرالله فلا تقل بالحرام مع أنك أصلا لاتحتاج إلى حلف في هذه السواليف وابن مسعود يقول لأن أحلف بالله كاذبا أحب إلي من أن أحلف بغيره صادقا .

  92. دقيقه لربك وتنفعك فدنيا
    استغفرالله سبحان الله لااله الا الله الله وكبر
    الله وكبر لا اله الا الله

    اهدا ايفون خمسه

  93. افون خمسه مانزل بالمانيا ومريكا ديارهم ينزل بالسعوديه
    والله العضيم ناس ماعنده شغل

    1. اصلا ضحكوا عليهم بايفون ٤ يقولون هذا ايفون ٥ نفس شكل الـ ٤ بس مطور
      واذا قلت لهم كيف يصير نفس شكله يقولوا مثل ما حصل بالايفون 3G والـ 3Gs كلهم نفس الشكل !
      طيب كلهم نفس الشكل ماقلنا شي بس الـ 3Gs كتبوا عليه 3Gs علشان تفرق

  94. ما شاء الله نزل في قطر والكويت وحتى المواقع الاجنبية والشركة نفسها ما اعلنت
    مفكرينا اغبياء ولا ما نعرف نقراء

    1. شكله اللي نازل بقطر والكويت صيني انا سمعت انه نازل في دبي من زمااان بس طلع صيني شكل الصينين ملووو وهم ينتظروون قالوا ننزل قبلهم هههههههههههههه

  95. اللي جاب ستيف جوبز بيجيب غيره و ( ابل ) مو غبيه تجيب واحد من الباب لطاقه وعارفه انها راح تمشي سوقها حتى لو باعت تميس و فول بنكهة ابل

  96. نعم نزل في قطر .. الاسود بـ ٣٥٠٠ والابيض بـ ٤٠٠٠ لكن بالنسبه لي لايهمني مستقبل او ماضي الايفون فالاكيد سينزل شيء كما جاء الايفون والغى ماقبله

    1. اللي يقول نزل بقطر والكويت كلام فاضي
      انا خشيت على شركة ابل بريطانيا وامريكا
      وامازون وأي باي ماله اي وجود .
      الا اذا انه الصيني ابو ٢٥٠ ريال سبقت ابل وسموه ايقون ٥ وفكروا من ابل فهذي ((دلاخه))

    2. يالربع ع كيفكم أنتو نزل الايفون ف الكويت وقطر وهو باقي ما نزل في ابل امريكا* ليكون هذا ابل قطر والكويت واحنا ما ندري. اللي يبي يعرف نزل الايفون ٥ والا لا يدخل موقع ابل الرسمي http://www.apple.com والسلام ختام

    1. اللي يقول نزل بقطر والكويت كلام فاضي
      انا خشيت على شركة ابل بريطانيا وامريكا
      وامازون وأي باي ماله اي وجود .
      الا اذا انه الصيني ابو ٢٥٠ ريال سبقت ابل وسموه ايقون ٥ وفكروا من ابل فهذي ((دلاخه))

    2. السلام عليكم
      انا كنت بالكويت قبل يومين ومانزل ولا فيه اي اعلان

      تأكد ياحلوووو

  97. اخواني
    الايفون 5 نزل بالكويت فعلا بشركه الهاتف الاسباني حصريا بالتعاون مع الشركه الوطنيه للاتصالات وتم اعلان ذلك بالجرائد الرسميه اليوميه 

    1. يرحم أمك بلا أشاعات وكلام فاضي..
      الأيفون ٥ حتى الأن ما طرحوه بأمريكا وأوروبا وأنت تقول نزلوه بالكويت؟!!
      أنتبه واما أخوك من الشركات الحرمية، تلقاهم منزلين صيني ما يسوا ٣٠٠ ريال.

    2. طيب ورينا صورة الخبر
      اذا كانوا لسه ما انتهوا من تصنيعه كييييييف يوصل الكويت
      ارفق علينا يا بوعلي

    3. مانزل الايفون ٥ جيك على موقع ابل ماراح تلقى اعلان حقه انا كويتي وانا راعي محل تلفونات مانزلو

    4. مستحيل ينزل بدون مؤتمر من الشركة المصنعه وبدون تحديد وقت للنزول على الساحة الامريكيه اولاً ثم العالميه

    5. اي صح كلامكم اخوي أبوي علي وانا من الكويت بس لحد الان ماعرضوا بالمحل وصاحب المحل اخوي

    6. وبعدين انتهت ابل انتهى الايفون
      هل انتهت الدنيا؟
      حنا ننتظر والابداعات المميزة في اي جهاز كان سؤال آيفون، جلكسي نوكيا اي جهاز فبالله خلوا عنكم التعنت ابل وستيف حوبز والخرابيط هذي

    7. ياحبيبي لاتطلع اشاعات الايفون ٥ مانزل للحين
      لا تقعد تكذب على الناس
      الايفون بيتأخر لما ينزل

    8. الحين عرفت شنو معنى القانون لا يحمي المغفلين
      أما إذا كنت مستقصد الإشاعة فهذا أكثر ضررًا على قلوب المستهلكين الي ينتظرون الجهاز بفارغ الصبر :D

  98. عندي قناعة تامة بأن آبل هي ستيف جوبز و العكس صحيح. لأننا شفنا شركة ابل بعد خروج جوبز والتغيير الحذري بعد عودته

    1. اي عااادي كل شي جائز ماسمعتوا عن تلفون الرمانة الي يسويلك قهوة ويصير بعد مكينة حلقه لا تستغربون عااادي واذا مو مصدقين حطوا يوتيوب وشوفوا بعيونكم

  99. المملكه العربيه السعوديه
    تنتظار الايفون 5وتم نزوله إلى قطر
    ٥٠٠٠الف ريال سعودي 

    1. لا يا اخت ندى القحطاني حتى الان ما تم الاعلان عن تسويق الجهاز من الشركة و مستحيل يكون تم البدء في تسويقه

    2. قرات في ايفون اسلام ان الايفون ٥ سينزل في بدايه الشهر سمتمبر

    3. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
      أنا اتضر أيفون خمسه متا يطلع في رياض
      عندي سوال بسيط …
      وش هذي الأرقام الي فوق الاب ستور ابي اعرف
      قصدهم المساحه .؟؟؟

    4. هذي يا هيوفه يعني عدد البرامج الي يبيلها اب دييييت يعني تحديث

    5. ياندى ذبحتينا بالإشاعات عيب عليك شيفتنا أطفال نمص اصابعنا علشان تضحكي علينا عيب عليك الكذب

    6. صيني لا يلعبون عليك ،،،افهمووووووو ابل ماتنزله في اي بلد بالعالم قبل امريكا وكندا وبريطانيا
      غيروه طير وكل فطير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى