تقرير: ما الفرق بين الجيلبريك والكراك للبرامج ؟

يظن الكثيرون منا أن “الجيلبريك” يعني “الكراك” بالنسبة للبرامج أو انه  بمثابة تحميل التطبيقات مجانا، وأن استخدام “الجيلبريك” غير خارج عن القانون ولا يتعارض مع الدين والشريعة.

ما الفرق بين الجيلبريك والكراك للبرامج ؟

ما الفرق بين الجيلبريك والكراك للبرامج ؟

يستعرض التقرير التالي “الجيلبريك” و”الكراك” والفارق بينهما ومتى يعتبر استخدامه محرما ومتى يندرج في خانة الحلال.

مع ظهور جهاز الأيفون وخدمة التطبيقات الخاصة به وما تبعها من تطوير “الجيلبريك” لأجهزة “أبل” برمتها، وصل الجدل حول قانونية هذا العمل إلى أروقة المحاكم فأصدرت محكمة أمريكية عندها قرارا يقضي بأن “الجيلبريك” يعتبر قانونيا بالكامل لأنه يعني أن تفعل بجهازك ما تشاء بعد أن اشتريته من مالك الخاص وأنك حر التصرف بهذا الجهاز حتى لو قمت باستخدامه ككرة قدم بدل استخدامه كهاتف، فهو لك وأنت صاحب القرار الأول والأخير في كيفية التصرف به!

لكن لم يسبق لمحكمة أن تناولت البت في مسألة تحميل البرامج والتطبيقات مدفوعة الثمن التي عمل مطوروها على إعدادها أشهر طويلة وبذلوا مجهودا جبارا لإخراجها لك بالشكل والمضمون الجيد.

ما هو الجيلبريك؟

كلمة “الجليبريك” تعني فك شفرة الجهاز أو بعبارة أخرى أن تفعل ما تريد بنظام الجهاز الذي بين يديك دون أي قيود. وحين يتم فك شفرة الجهاز أي “جيلبريك”، فمعنى ذلك أن الجهاز لم يعد خاضعا لقانون معين أو تعليمات وإرشادات صانعه. لأن شركة “أبل”، على سبيل المثال، لا تسمح للمطورين بإعداد تطبيقات من شأنها أن تغير مظهر جهاز الايفون كما لا تسمح بإعداد تطبيق يفتح المجال بالاتصال عبر البلوتوث بين جهاز الايفون وأي من الأجهزة الأخرى التي ليست من صنع “أبل”، ولكن بعد إخضاع الجهاز لعملية “جيلبريك” يتم كسر هذه القيود.

وفي هذا السياق، ذهب البعض إلى وصف “أبل” على أنها “حديقة مغلقة” أو “ناد مغلق” على من فيه، بينما قال البعض الآخر إن الجهاز الذي تطرحه “أبل” محدود الإمكانيات وغير قادر على أداء بعض المهام الأساسية التي كان المستخدم معتادا عليها في أجهزة أخرى وكانت هذه المهام تبدو له بديهية لا يستغني عنها.

ولهذا إذا أخضعت جهازك لعملية “جيلبريك” فإنك لم تقم بفعل مخالف للقانون كما انه لا يخالف الشريعة الإسلامية أيضاً، لأنك ببساطة اشتريت هذا الجهاز بمالك الحر ولك كامل حرية التصرف به حتى لو كان ذلك تغيير نظام تشغيل الجهاز.

ولكن بعد خضوع الجهاز للجيلبريك فإنه يصبح قادرا على دخول متجر آخر غير متجر “اب ستور” التابع لشركة “أبل” وهو متجر “سيديا” حيث تجتمع برامج مدفوعة الثمن وأخرى مجانية، لكن هذا المتجر يختلف عن متجر “أبل” بأنه يحتوي على تطبيقات لم تسمح بنشرها وعرضها شركة “أبل” في متجرها “اب ستور”، لأنها لا تتوافق مع قوانينها الصارمة.

ما هو “الكراك” للتطبيقات ؟

هنا تأتي المسألة التي اختلطت على الجميع، فالأغلبية تظن أنه بعد عمل “جيلربيك” لجهاز الايفون أو جهاز الايباد فأن دمج “الكراك” مع التطبيقات أي رفع الحماية عنها وتحميلها مجانا هو أمر قانوني ومسموح به ولا عيب فيه، فهل هذا حقا ؟

بالطبع لا.

دمج “الكراك” بالتطبيق وتحميله مجانا هو عمل يعاقب عليه القانون وهو يخالف الشريعة الإسلامية لأنه سرقة بكل معنى الكلمة، وما من كلمة أخرى لوصف هذا العمل.

فعندما تقوم بسرقة تطبيق بسعر 1$ أو 2$ أو 100$ فإنك تسرق جهد وتعب مطورين ومصممين وفريق عمل ربما قام عمل على هذا التطبيق أشهر طويلة. وتخيل أن يتبع كافة المستخدمين هذه الوسيلة غير المشروعة والمحرمة للتزود بالتطبيقات، فلن نرى أي تطبيقات جديدة أو مفيدة تستحق التحميل.

لا يجادلك احد في أنك حر التصرف بجهازك كما تشاء لكنك لست حر التصرف بعمل وجهد آخرين وسرقة نتاج تعبهم. ويذهب البعض إلى القول إن الجيلبريك عبارة عن سكين، وان تملك سكينا لا يعني بالضرورة أنك قمت بعمل محرم أو غير شرعي، ولكن استخدام السكين في القتل مثلا أمر يقع تحت طائلة المحاسبة قانونا وشرعا.

هل تريد الاستمتاع بمزيد من اخبار التطبيقات؟ سجل معنا بأحد هذه الطرق:

  • عبر تويتر – نقوم بعرض الكثير من التطبيقات المجانية لوقت محدود والتي لا يتم عرضها في التطبيق، تابعنا من هنا .
  • عبر الفيسبوك – عرض جميع مقالات التطبيق بصورة فورية والمزيد، مما يمكنك متابعتنا وانت تتصفح الشبكة الاجتماعية، تابعنا من هنا .
  • يمكنكم ايضا التسجيل كاعضاء في موقعنا والتمتع بميزات كثيرة خاصة بالاعضاء(ستكون متاحة لاحقا)، سجل من هنا .
  • إنضم لقائمتنا البريدية، مفاجآت كبيرة للمنضمين، من هنا .

331 تعليق

  1. طيب انا عندي سؤال وارجو الإجابه
    انا نزلت لعبه مجانيه وبعض محتوايات اللعبه بفلوس
    يجوز اخترقها بعد وضعي للجلبريك

  2. انتم كبرتوه وصاحب الموضوع صادق او خاطئ ما همكم وترى المكركه مؤ زي أصيله الاصلية به اكثر وا اوضح وافضل عشان كذا بفلوس والله اعلم واستغفر الله

  3. وشو الكراك هو مثل السيديا ؟؟؟؟

  4. WTF

    الكراك حرام و لا حلال

  5. ماشاء الله ياكثر المشايخ!!!!
    فتوى يمين وفتوى يسار

  6. ندا ايوه موجود الجل بريك حق ٢

  7. ما شاء الله تبارك الله اختلف العلماء
    ياخي ما يجوز لكم حتى تبدون رايكم في الحلال والحرام
    واحد يقول أنا ارى كذا والثاني يتفلسف ويرد عليه من حقه سماحة العلامة
    اقوووووووول تعرفوووووووون عايض 

  8. طيب اذا الكراك حرام بذمتكم كلكم تشترون نسخة ويندوز أصلية …مستحيل طيب برامج الكمبيوتر و الألعاب

    علعموم اننا كل برامجي من الجيل بريك(مو كلها اغلبها)

  9. يااااا عرب شفيكم ماارديتووو علي بخصوص جيلبريك آيباد ٢ موجود و لا. لا

    بلييييز ردو

  10. أفهموا مقاصد الدين يا بشر جاء رحمة للعالمين ولم يأتي ليضر العالمين .. أنتم بس إذا حرم الشيخ فلان أو حلل خلص نحلل ما حلله ونحرم ما حرمه … ما هكذا دين محمد صلى الله عليه وسلم .. “أستفتي قلبك ولو أفتاك الناس وأفتوك” كما جاء في معنى الحديث الشريف ..
    والله يا عزيزي ما يحتاج لها دليل من قرآن أو حديث .. متى ما حسيت أنك بأي فعل تفعله تضر به أي أحد كان ولو كان جمادا فهنا يدخل فعلك هذا في نطاق المنع والتحريم .. لأن دين محمد صلى الله عليه وسلم جاء رحمة للعالمين والعالمين يشمل الأنس مؤمنهم وكافرهم والجن والدواب والحيوانات والشجر والحجر والجمادات.. اللهم أني آمنت برسالة محمد صلى الله عليه وسلم المنهج الحق الواضح الطاهر .. اللهم أغفر وأرحم وأهدي من علق على أو قرأ هذا الموضوع وجميع أمة نبيك محمد … آمين آمين آمين .. أمنوا

  11. بصراااحه لو تتكرموا علينا وتعطونا الحلبريك كهديه لنا بحيث نقوم بتنزيله مجانا عن طريقكم وليس لفتره محدوده
    وانا دائما متابعه اخباركم الرائعه جدا وأشكر جميع العاملين عليها
    اختكم عيون الكون

  12. ًابراهيم المنصور

    لحد يقول جلبريك او كراك حرام العلم عند الله

    المفروض مانشتري العاب او برامج ليش نشتري شي بخساره

  13. يعطيك العافيه اخي فراس ع التوضيح ياخساره ماتهنيت ماحملت إلا ٤برامج ولعبتين ..بس يالله خيره ماكنت ادري انه حراااام ..من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه

  14. جلبريك سار العن من بلاك بيري يقوم بفتح المواقع الإباحية
    هو مو بس يكسر الحماية يكسر حماية الموقع هناك في برامج محرمة في برنامج سيديا تسئ الاسلام
    او برنامج يصور شخص هو عريان اسم البرنامج x-cam في الاب ستور

  15. حلال حلال حلال بلااحتكار وكلام فاضي الراسمالية تمشي بالغرب اللي تسيرهم المادة
    مع اني افضل عدم شراء الآي باد او الاي فون والله رديئين لا تصفح جيد وتطبيقات قمة في التعقيد
    نعم لجلبيريك وليخساء الاحتكار وسلاااااااااااام

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*