أول جهاز ايفون في الفضاء الخارجي وتطبيق خاص به!

تتضمن الرحلة الأخيرة لمكوك الفضاء الأمريكي “اتلانتيس” عنصرا يمكن اعتباره تجديدا عالميا يحدث لأول مرة. فلأول مرة في التاريخ، يأخذ رواد الفضاء، أفراد طاقم المكوك، معهم في رحلتهم إلى الفضاء الخارجي، جهاز الايفون 4، ولكن ليس بهدف التسلية واللعب، وإنما كجهاز هندسي يساعد على إدارة التجارب العلمية في المحطة الكونية الدولية.

SpaceLab for iOS

SpaceLab for iOS

لقد طورت شركة أمريكية من يوستن اسمها Odyssey Space Research برمجية خاصة لجهاز الايفون 4 تساعد رواد الفضاء المتواجدين على متن المحطة الكونية الدولية، على إدارة برنامج تجاربهم اليومية.

ويحلق جهاز الايفون حاليا في المكوك الفضائي “اتلاتنيس” في طريقه إلى المحطة الدولية الكونية التي تدور حول الكرة الأرضية منذ سنوات، والجهاز وضع داخل صندوق خاص أعدته الشركة وسيتم تنصيبه في المحطة المدارية ليكون جزءاً من نشاط المحطة، على أن يعاد إلى الأرض في الخريف المقبل بواسطة المركبة الفضائية الروسية “سيوز”.

ويقول بريان ريشكوف – مدير عام الشركة المصممة للبرمجية: “جهاز الايفون 4 المميز، يحتوي على كل ما تحتاجه منظومة التحكم والمراقبة للفضاء الخارجي، من قياس التسارع و GPS وكاميرا بجودة عالية ومعالج فائق القوة مثل A4 ، كل هذه العناصر تخدمنا في عدد من التجارب التي ستتيح استخدام الايفون كجزء من منظومة المراقبة على متن المحطة المدارية”.

وتؤكد الشركة أن جهاز الايفون 4 مناسب جدا لبيئة الفضاء الخارجي وهو عبارة عن أداة ناجعة لمهمات عديدة منها:

–    Limb Tracker – يستطيع رواد الفضاء بمساعدة كاميرا الايفون التقاط الصور لـ “حاجب الكرة الأرضية” (القوس الذي يفصل كوكبنا عن الفضاء الخارجي) كما يبدو من المحطة المدارية، وبمساعدة اللوغريتمات ومقارنة الصور يمكن معرفة المسافة بين المحطة الكونية وسطح الكرة الأرضية في كل لحظة.
–    Sensor Calibration – سيقوم رواد الفضاء يوميا بالتقاط عدد من الصور لهذا الباركود في أماكن مختلفة من أرجاء المحطة المدارية. وسيتم من خلال هذا التصوير التقاط معطيات التسارع وبواسطة هذه المعطيات سيتمكن العلماء من تحليل هذه الصور والتوصل إلى معادلات تساعدهم في رحلات قادمة إلى الفضاء.
–    State Acquisition – سيلتقط رواد الفضاء الصور لخطوط الشواطئ في أماكن متعددة على الكرة الأرضية وسيحاولون مطابقة الصورة التي التقطوها بواسطة الايفون لتلك المحفوظة في مخزن الصور NOAA، باستخدام خاصية التكبير واستدارة الصورة وهي مزايا متوفرة في جهاز الايفون.
–    Lifecycle Flight Instrumentation – هذا التطبيق سيتابع عمل جهاز الايفون في ظروف الفضاء الخارجي وكيف يتصرف الجهاز في ظل الضغط الجوي المختلف عما هو عليه على وجه الكرة الأرضية، وكيف تؤثر هذه الظروف الجوية في المدى البعيد على جهاز الايفون. وبمساعدة هذه المعطيات سيكون بالإمكان صناعة جهاز ايفون يتحمل كل هذه المتغيرات الجوية مستقبلا.

ومن الظريف في الأمر أن الشركة التي صممت هذا التطبيق الخاص بالمحطة المدارية الدولية، أطلقت التطبيق بنسخة أرضية، وهو متاح الآن في متجر الاب ستور لمن يرغب بتحميله.

ملائمة:

يعمل على أجهزة الايفون والايبود تاتش .

نظام تشغيل ملائم: iOS 4.2 أو أحدث .

مناسب: للجميع.

النسخة الأخيرة: 1.0.4 (ظهر في تاريخ 07.07.2011)

الحجم: 6.0 ميجابايت (يمكن التنزيل عبر ال-3G)

نصيحة “اخبار التطبيقات” حول هذا التطبيق:

تطبيق لمحبي الفضاء، سيعطيكم نظرة لما يحدث بالفضاء بشكل عام .

هل تريد الاستمتاع بمزيد من اخبار التطبيقات؟ سجل معنا بأحد هذه الطرق:

  • عبر تويتر – نقوم بعرض الكثير من التطبيقات المجانية لوقت محدود والتي لا يتم عرضها في التطبيق، تابعنا من هنا .
  • عبر الفيسبوك – عرض جميع مقالات التطبيق بصورة فورية والمزيد، مما يمكنك متابعتنا وانت تتصفح الشبكة الاجتماعية، تابعنا من هنا .
  • يمكنكم ايضا التسجيل كاعضاء في موقعنا والتمتع بميزات كثيرة خاصة بالاعضاء(ستكون متاحة لاحقا)، سجل من هنا .
  • إنضم لقائمتنا البريدية، مفاجآت كبيرة للمنضمين، من هنا .

ملاحظة: اذا لم يعمل معك زر للتنزيل قم بالضغط عليه مجددا ضغطة طويلة ومن ثم إختر COPY ثم قم بعمل لصق داخل المتصفح السفاري والذي سينقلك الى الاب ستور لتنزيل التطبيق.

  المطور : Odyssey Space

  السعر : 0.99$

SpaceLab for iOS

SpaceLab for iOS

126 تعليق

  1. دلوعه الكون كله

    الحين عاد من زين الايفن ترا خايس وترا انا معي ايبد مب أيفن ههههههههههه

  2. اشكرو الله يزيدكم

  3. سلام عليم هده اول مرة اشارك في هذا البرنامج الراع و بخصوص الاي فون سبحان الله

  4. دلوعه وكلمتي مسموعه

    غريبه مايخافون يخلص الشحن عليهم ولا كيف يشحونونه لازم فيش ابو ثلاثه …ههههههخخخ
    ماني مصدقه ابداً مبالغين جدا من ناحيه الايفون كل شئ ايفون اووف بجد طفشت بديت اكره ايفوني .!الايفون طلع الفضء والايفون صار قذيفه ويالله

  5. قولو لسمسونج يمكن يتعلمون

  6. مافكرتو كيف راح ينشحن هالجهاز وهو بالفضاء ولا عنده
    احد مده سنه !!!!!!

  7. المفرض على هذه الدعايه يكون برنامجهم مجاني
    عني ما استفدت شي

  8. فضاؤه من جددد

  9. صراحه لو البرنامج يوديك للفضاء كان احسن
    بس انتضرو كمن شهر وتشوفون هالبرنامج نازل بس دعواتكم

     لا اله الا الله محمد رسول الله
    سبحان الله وبحمده
    و

    سبحان الله العضيم

  10. ذلحين وش نبغي فيه

    بنطلع مثثثلا. هع

  11. وش يعني وصل الفضاء

    انا ايفوني الاول وصل مكان اتحدى انو احد وصلو قبلي

    وصل الى قاع خزان بيتنا واول ما يفضى الخزان من المويه واطلع الايفون من الاعماق بصورلكم اياه من ارض الحدث وتشوفوه بنفسكم مو مثل ناسا ما ورتكم صور

  12. ياذا الليل

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*