تقرير خاص: جهاز ابل 1 يحتفل بعيد ميلاده الـ 35

لقد مرت على إنتاج أول جهاز كمبيوتر لشركة “ابل” والذي كان يحمل اسم “ابل – 1” 35 عاما، وكان وراء فكرة إنتاجه وتصنيعه ليس شخص آخر سوى ستيف جوبز، المدير التنفيذي الحالي لشركة أبل، فكيف ولد هذا الجهاز ومن هم “أهله” ؟

وزنياك وجوبس في بدايتهما مع ابل 1

وزنياك وجوبس في بدايتهما مع ابل 1

تحتفل شركة “ابل” هذا الأسبوع بعيد ميلادها الخامس والثلاثين. ومن الصعب تحديد يوم ميلاد الشركة التي تحولت اليوم إلى إمبراطورية تكنولوجية. وبالإضافة إلى حبة التفاح المقضومة من جانبها، فإن الشركة تمتاز بثلاثة أمور أخرى هي : نظام التشغيل OSx، الأجهزة الجوالة وشائعات تملأ شبكة الانترنت.

آخر الشائعات التي انتشرت مؤخرا هو السؤال: هل سيوافق ستيف وزنياك الذي أسس شركة “ابل” مع ستيف جوبز، قبل 35 سنة، على العودة من جديد لإدارة الشركة رغم انه لا يشاطر شريكه السابق نفس النظرة والسياسة المتبعة في الشركة ؟ الجواب كان ايجابيا.

غير أن من يعرض على وزنياك هذا المنصب ليست شركة “ابل” وإنما وكالة الأنباء الأمريكية رويترز لأن هذا ورد في لقاء صحفي معه. نعتقد أن الكثيرين من قراء رويترز سيوافقون على العمل في منصب رفيع في شركة “ابل” وان يحصلوا على راتب شهري ضخم إضافة إلى المحفزات والمكافآت، في حال عرض عليهم مثل هذا المنصب.

وعلى الجانب الآخر، هناك اختلاف في الرأي حول يوم ميلاد شركة “ابل” رسميا. فالاحتفال بعيد ميلاد الشركة عبر صفحات وسائل الإعلام المتخصصة بقضايا التكنولوجيا يتم في الأول من ابريل، حين تأسست الشركة حسب التقارير وهو يوم ظهور جهاز الحاسوب الذي أطلق عليه “ابل – 1″، وهو أول حاسوب صممه جوبز مع وزنياك (والذي بيع مؤخرا في مزاد علني).

إذن متى تأسست الشركة بالتحديد؟ هل مع ظهور أول حاسوب؟ هل مع الإعلان رسميا عن صناعة الحاسوب الأول أم هو تاريخ تسجيل “ابل” رسميا في سجل الشركات ؟ في ذلك اليوم البعيد، لم يخرج ستيف جوبز بجارزته السوداء أمام الجمهور في موعد ومكان تم تحديدهما مسبقا، ولم يستل جوبز الجهاز آنذاك من جيبه كما فعل بجهاز الايفون في أول عرض له. في تلك السنوات لم يكن شيء من هذا أبدا ولذلك من الصعب الجزم بيوم ميلاد شركة “ابل”.

ستيف وزنياك يقول أنه تم تقديم المستندات الرسمية لتسجيل “ابل” كشركة بعد الأول من ابريل بعدة أيام. ويقول آخرون إن اتفاق الشراكة بين مؤسسي الشركة وقع في الأول من ابريل، غير أن هذا الاتفاق قد يكون مبدئيا لأنتاج جهاز الحاسوب الأول وليس لإنشاء شركة بمعنى الكلمة.

أما تسجيل “ابل” كشركة رسمية في سجل الشركات الرسمية، فقد تم في موعد مختلف تماما عن كل المواعيد التي يتحدث عنها الجميع. فقد تم تسجيل الشركة في الثالث من يناير من عام 1977 وذلك وفق ما هو مدون في ملفات المستثمرين، أي أن الشركة سجلت رسميا بعد ظهور الحاسوب الأول “ابل -1” بتسعة أشهر.

ابل 1

ابل 1

التفاحة الأولى

ولنترك جانبا يوم الميلاد الرسمي للشركة، وتعالوا نرى حبة التفاح المقضومة. قال وزنياك انه وصديقه جوبز أسسا الشركة للاستمتاع ليس أكثر، وذلك وفق ما ورد في مقال نشرته مجلة “تايم” الأمريكية.

فقد ترك كلاهما مقاعد الدراسة الجامعية واتفق الاثنان على العمل معا في بيت عائلة جوبز. تنقل الاثنان من غرفة إلى أخرى في البيت إلى أن تحول البيت بكامله إلى ورشة عمل لكليهما. وزنياك لم يكن يحلم في تلك اللحظة أنهما سيربحان المال مما يفعلان معا.

المؤسس الثالث للشركة (هناك مؤسس ثالث دائما) اختفى بسرعة من تسلسل الاحداث، والحديث يدور هنا عن رونالد واين الذي خشي الاستمرار في الشراكة لأنه كان خسر قبل ذلك في مشروع آخر مالا كثيرا، ولهذا باع حصته في هذه الشركة وهي 10% بقيمة 800 دولار وانسحب. وبقي فقط وزنياك وجوبز في الشركة منذ تأسيسها وحتى سنوات الثمانينات حين تركها الاثنان. جوبز ترك الشركة في عام 1985 بعد خلاف مهني، أما وزنياك فقد ترك الشركة في عام 1987.

ولكن ستيف جوبز عاد إلى “ابل” عام 1997 وأنقذها بابتكارات جديدة مثل iMac وبرنامج تشغيل الموسيقى في الأيبود وبالطبع جاء بعد ذلك الايفون.

وخرج ستيف جوبز في شهر يناير من هذا العام في إجازة مرضية بعد أن تدهورت صحته وسلم مهامه في الشركة إلى شريكه تيم كوك. وبسبب الغموض الذي يسود حالة جوبز الصحية، يطرح البعض السؤال عما إذا سيوافق وزنياك على تسلم إدارة الشركة عند الضرورة ؟ من ناحيته ستيف جوبز لم يترك كامل خيوط الإدارة بيدي شريكه الحالي كوك، ولن يتركها بهذه السهولة حتى لوزنياك، فهو عند الحاجة ظهر بنفسه رغم مرضه الشديد وعرض جهاز الايباد 2 الشهر الماضي.

الآن وبعد مرور 35 عاما على تأسيس شركة “ابل” في ورشة مفتعلة وفي موعد غير محدد، تحولت إلى شركة لا يمكن التغاضي عنها وعن منتجاتها، بل يصطف الناس في طوابير طويلة لاقتناء ما تصنعه. فهي شركة تنفرد بمنتجاتها في كل عام. هذه الشركة التي ظن وزنياك انه يقيمها للاستمتاع، وأنها لن تدر عليه المال، والتي خشي رونالد واين من الاستثمار فيها وهرب، تبلغ قيمتها الآن في السوق 317 مليارد دولار.

من الممكن العثور على العديد من السير الذاتية لشركة “ابل” سواء في المكتبات أو على شبكة الانترنت، ولكن كتابا بعنوان: “iSteve: The Book of Jobs” من المتوقع أن يصدر العام القادم 2012 وسيتضمن السيرة الذاتية الحقيقية الوحيدة لشركة “ابل” من خلال سيرة ستيف جوبز الذي وافق مؤخرا على تدوين مذكراته في كتاب يسرد سيرته الذاتية،حيث لا بد أننا سنجد الدقة المتناهية كما عودنا جوبز في كل ما يقوم به.

فهو كما يقولون عنه يبحث عن التفاصيل الدقيقة بمقياس البيكسل الواحد في كل لوحة مهما كانت ضخمة، وهكذا كان مشواره في عمله وهو على ما يبدو السر في تحويل “ابل” إلى واحدة من كبريات الشركات في العالم.

هل تريد الاستمتاع بمزيد من اخبار التطبيقات؟ سجل معنا بأحد هذه الطرق:

  • عبر تويتر – نقوم بعرض الكثير من التطبيقات المجانية لوقت محدود والتي لا يتم عرضها في التطبيق، تابعنا من هنا .
  • عبر الفيسبوك – عرض جميع مقالات التطبيق بصورة فورية والمزيد، مما يمكنك متابعتنا وانت تتصفح الشبكة الاجتماعية، تابعنا من هنا .
  • يمكنكم ايضا التسجيل كاعضاء في موقعنا والتمتع بميزات كثيرة خاصة بالاعضاء(ستكون متاحة لاحقا)، سجل من هنا .
  • إنضم لقائمتنا البريدية، مفاجآت كبيرة للمنضمين، من هنا .

89 تعليق

  1. هوا دا الشغل الصح
    ما يكلو و لا يملو
    الى الامام و احنا كمان
    و كل عام التفافيح كلها بخير

  2. 

    ياجماعه محد يعرف القصة الحقيقية للتفاخه المقرومة

  3. مبروووووووووك

  4. مبرووووووووووك يا ابل

    

  5. والله فاهمين صح .. هم يبتكرون وانا نستهلك 

  6. كنا بواحد محطم صرنا كمان برهيب والله الله يشفيكم

  7. هههههههه
    تحطيييييم



  8. يا ربي انت وتحطييييم



  9.  والله ابل وبس لا samsung ولا طل الخبر

  10. 

  11. طارق الغامدي

    Happy Bitrh Day ^_^

  12. والله قصص اقرب الى الخيال
    ولكن هذا واقع
    ستيف جوبز

  13. هقبال مليون سنه

  14. سبحان الله وين كانوا وشنوا صاروا

    كل عام وانتي بخييير يا ابل
    والى الاماااااام سر

  15. فقط نفرح لهم .. وأدمغتنا المصونه (في سابع نووومه)  

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*