ربما الكثيرون منا لا يعلمون من هو هذا الرجل الذي أخترع الايفون والايبود والايباد، هو ستيف جوبس مؤسس شركة أبل وهذه معلومات عن هذا الرجل الذي أحتفل الخميس الفائت بعيد ميلاده ال-56 .

ستيف جوبس

ستيف جوبس

يعد ستيفن بول جوبز من المخترعين البارعين وأحد كبار رجال الأعمال في الولايات المتحدة. عرفته أوساط المال والأعمال بداية كمؤسس ومدير تنفيذي لشركة “أبل”.

في أواخر السبعينيات، قام جوبز مع شريكيه وزنياك وماركيولا، وآخرون بتصميم وتطوير وتسويق واحدا من أوائل خطوط إنتاج الحاسب الشخصي التجارية الناجحة، والتي تعرف باسم سلسلة “أبل II”.

في عام 1986 اشترى جوبز قسم رسومات الحاسوب من شركة “لوكاس فيلم” وهو القسم الذي عرف فيما بعد باسم “بيكسار للرسوم المتحركة”.

بقي جوبز مديراً تنفيذياً لقسم “بيكسار” حتى عقد صفقة استحواذ شركة “والت ديزني” على قسم “بيكسار” فانتقل جوبز بموجب الصفقة ليكون عضواً في مجلس إدارة “والت ديزني”.

فيما بعد وفي أوائل سنوات الثمانينات أدرك جوبز قبل غيره الإمكانيات التجارية الهائلة من وراء استخدام الفأرة عند استعمال الحاسوب وتحويل شاشة الكمبيوتر إلى لوحة رسومات يتم تشغليها بالضغط على الفأرة بدل من كتابة أوامر استخدام الحاسوب يدويا، الأمر الذي دفع شركة “أبل” إلى صناعة أجهزة حواسيب ماكنتوش.

في هذه الأثناء، والى جانب عمله في “ولت ديزني” كعضو في مجلس إدارتها، خاض جوبز معركة التنافس على منصب المدير التنفيذي في مجلس إدارة  شركة “أبل” وكان هذا في عام 1985، إلا انه خسر المعركة فما كان منه إلا أن استقال كليا من شركة “أبل”، وانصرف يبحث لنفسه عن مجال جديد يحقق ذاته فأسس شركة “نكست” وهي شركة تعمل على تطوير أجهزة الكمبيوتر التي تستخدم في التعليم العالي وفي الأسواق التجارية.

وفي عام 1996 وبعد أن نجحت شركته الجديدة، انتبهت إليها شركة “ابل” وقررت شراءها وضمها إلى “ابل” العملاقة وبذلك عاد جوبز إلى الشركة التي استقال منها قبل عشرة أعوام وأصبح في عام 1997 المدير التنفيذي لكافة أفرع شركة “أبل”.

ستيف جوبس في بدايته

ستيف جوبس في بدايته